نجاد البرعي: استجابة الرئيس السيسي لتوصيات الحبس الاحتياطي إنجاز كبير للحوار الوطني - بوابة الشروق
الخميس 12 سبتمبر 2024 5:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نجاد البرعي: استجابة الرئيس السيسي لتوصيات الحبس الاحتياطي إنجاز كبير للحوار الوطني

أحمد علاء
نشر في: الأربعاء 21 أغسطس 2024 - 9:12 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 أغسطس 2024 - 9:12 م

أشاد نجاد البرعي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، باستجابة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوصيات الحوار الوطني بشأن قضية الحبس الاحتياطي.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «آخر النهار» الذي يُقدمه الإعلامي تامر أمين، عبر شاشة «النهار»، مساء الأربعاء، إنهم ينظرون بفخر شديد لدعم الرئيس السيسي لتوصيات الحوار فيما يتعلق بقضية الحبس الاحتياطي.

وأضاف أن البيان الرئاسي الصادر باستجابة الرئيس للتوصيات تضمن النقاط الرئيسية في هذا الملف، وتحديدا ضرورة عدم تحويل الحبس الاحتياطي إلى عقوبة، وأن يكون إجراء لمصلحة التحقيق.

وفيما وصف هذه الحطوة بأنها إنجاز كبير للحوار الوطني، فقد عبر عن تطلعه لأن يكون هنامك تنفيذ على الأرض لهذه الخطوة في الفترة القريبة، وأن يتم غلق هذا الملف.

ونوه بأنهم في انتظار قرارات من النائب العام باعتباره محامي الشعب والأمين على الدعوة العمومية، بأنَّ كل من استطالت مدة حبسه فإما إن يحيله إلى قاضيه أو يُطلق سراحه أو يتم استبدال الحبس الاحتياطي بتدابير.
وبعد رفع الحوار الوطني للتوصيات بشأن الحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية إلى السيد رئيس الجمهورية، وجه الرئيس السيسي بإحالة التوصيات للحكومة وسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل التوصيات المتوافق عليها، استجابةً لمناقشات الحوار الوطني التي تميزت بالتعدد والتخصص.

وقال الرئيس السيسي إن استجابته لتوصيات الحوار الوطني نابعة من الرغبة الصادقة في تنفيذ أحكام الدستور المصري والاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان.

وأكّد أهمية تخفيض الحدود القصوى لمدد الحبس الاحتياطي، والحفاظ على طبيعة الحبس الاحتياطي كإجراء وقائي تستلزمه ضرورة التحقيق، دون أن يتحول لعقوبة، مع تفعيل تطبيقات بدائل الحبس الاحتياطي المختلفة، وأهمية التعويض المادي والأدبي وجبر الضرر، لمن يتعرض لحبس احتياطي خاطئ.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك