شعبة الخضراوات والفاكهة: لا انخفاض في أسعار البصل قبل 10 أيام - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 2:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شعبة الخضراوات والفاكهة: لا انخفاض في أسعار البصل قبل 10 أيام

محمد فوزي
نشر في: الخميس 21 سبتمبر 2023 - 8:59 م | آخر تحديث: الخميس 21 سبتمبر 2023 - 8:59 م
قال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار البصل لن تتراجع قبل أسبوع أو عشرة أيام على الأقل، متابعا: "السوق سيستغرق بعض الوقت حتى يتم طرح البصل الذي كان مخصصا للتصدير في الأسواق المحلية".

وأشاد نجيب، في تصريحات لـ"الشروق"، بقرار مجلس الوزراء الصادر أمس، بوقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في آخر العام الجاري، قائلا: "الشعبة طالبت بوقف التصدير منذ بداية الموسم الجاري لعدم إحداث أزمة في السوق المحلية".

وذكر أن زيادة الصادرات خلال العام الجاري رغم تراجع الإنتاج جعل سعر الكيلو يتراوح في الأسواق المحلية بين 25 و30 جنيها، بسبب تراجع المعروض.

وصعدت قيمـة صادرات مصر من البصل بنسبة 95.9% خـلال النصف الأول من العام الحالي، لتسجل 129.3 مليون دولار، مقابل 66 مليون دولار خلال نفس الفترة مـن العام السابـق، وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بداية الشهر الجاري.

وبحسب النشرة التى حصلت "الشروق" على نسخة منها، ارتفعت قيمـة الصادرات المصرية من البصل خـلال شهــر يونيو الماضي، بنسبة 35.6٪، لتسجل 24.9 مليون دولار، مقابل 18.4 مليون دولار لنفس الشهر مـن العام السابق.

وتوقع نجيب عدم حدوث أي ارتفاع في أسعار البصل خلال الأيام القليلة المقبلة، قبل أن تبدأ في الانخفاض التدريجي، لكنه رفض تحديد سعر يستقر عنده الكيلو.

ويرى أنه لابد من وضع ضوابط ومعايير تحدد المحاصيل المزروعة، وتزيد من الوعي الزراعي لدى الفلاحين لمحاربة ظاهرة التغير المناخي التي تؤثر سلبا على إنتاجية المحاصيل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك