ديمقراطيون بالكونجرس: خلافات مع الجمهوريين تقوض تحقيق «التدخل الروسى» - بوابة الشروق
الجمعة 25 أكتوبر 2024 1:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ديمقراطيون بالكونجرس: خلافات مع الجمهوريين تقوض تحقيق «التدخل الروسى»


نشر في: السبت 21 أكتوبر 2017 - 8:35 م | آخر تحديث: السبت 21 أكتوبر 2017 - 8:35 م

ــ ملياردير أمريكى يطلق حملة توقيعات لإقالة ترامب ويتهمه بجر البلاد إلى حافة حرب نووية وتجاهل الدستور
أكد أعضاء ديمقراطيون فى لجنة بالكونجرس الأمريكى تحقق فى مزاعم التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضى أن الأعضاء الجمهوريين الذين يشكلون الأغلبية باللجنة يسعون لإفساد التحقيق مما يثير القلق من احتمال وصول الطرفين إلى استنتاجات متناقضة.

وقالت أربعة مصادر مطلعة على التحقيق لوكالة رويترز للأنباء إن الجمهوريين فى لجنة المخابرات بمجلس النواب التقوا بشهود وأجروا مقابلات دون أن يطلبوا فى بادئ الأمر وثائق مهمة فضلا عن تغيب كثير منهم عن مقابلات مع شهود.

وأضافت المصادر أنه فى إحدى الحالات، أبلغ ترى جودى النائب الجمهورى جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ومستشار البيت الأبيض أنه (كوشنر) يشهد طواعية وأن بإمكانه الرحيل متى شاء.

وبعد نحو ساعتين ونصف الساعة، قال أحد المصادر إن كوشنر غادر قبل أن ينتهى الديمقراطيون من استجوابه. ولم يرد محامى كوشنر وجودى على طلب للتعليق. كما قالت المصادر إن اللجنة سمعت أقوال نحو 10 شهود.

وانتقد عضوان جمهوريان باللجنة، تحدثا شريطة عدم نشر أسمائهما، ما وصفاها بـ«مساعٍ حزبية» لتشويه السمعة بدلا من التحقيق فى مزاعم تواطؤ بعض مساعدى أو مستشارى حملة ترامب الانتخابية مع روسيا التى تواجه عقوبات أمريكية منذ سنوات.

وكانت وكالات المخابرات الأمريكية خلصت فى يناير الماضى إلى أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أمر بتنظيم حملة إلكترونية ودعاية لتقويض الثقة فى الانتخابات الأمريكية وتبديد فرص المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون ومساعدة منافسها ترامب. ونفى كل من الرئيس الأمريكى والكرملين مرارا هذه المزاعم.

فى سياق متصل، أطلق الملياردير الأمريكى توم ستاير، حملة لإقالة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بسبب إيصاله البلاد إلى حافة حرب نووية، فضلا عن توجيهه اتهامات أخرى إليه.
ووضع الملياردير شريط فيديو يدعو فيه للإسراع بإقالة ترامب على قناته على موقع يوتيوب، حيث اتهم ستاير الرئيس ترامب بجر الولايات المتحدة إلى حافة حرب نووية، وإعاقة عمل مكتب التحقيقات الفيدرالى، وتجاهل الدستور، وتلقى أموال من حكومات أجنبية، وتهديد وسائل الإعلام بالإغلاق، بحسب موقع «روسيا اليوم» الإخبارى.

وتساءل ستاير فى رسالته: «إذا لم يكن هذا ذريعة كافية للمباشرة بإقالة هذا الرئيس الخطير، فما الذى حصل مع حكومتنا إذن؟»، معربا عن أسفه للحالة التى وصلت إليها الأمور فى البلاد.
كما أطلق الملياردير ستاير موقعا إلكترونيا على الإنترنت لجمع توقيعات المواطنين المؤيدين لإقالة ترامب.

وقال ستاير إن الكونجرس الأمريكى يفهم أن «ترامب خطير، وأنه غير متوازن عقليا، وفى الوقت نفسه مسلح بأسلحة نووية»، مشيرا أيضا إلى أن مؤتمر الحزب الجمهورى الذى ينتمى إليه ترامب، لم يبادر لاتخاذ أى تدابير لوقفه عن تهوره.

وفى وقت سابق، أجرت شركة ماريست بول دراسة استقصائية واستطلاعا للآراء فى الولايات المتحدة، كشفا عن أن 42% من الأمريكيين يعتقدون أن دونالد ترامب يمكن أن يعلق فى الذاكرة باعتباره واحدا من أسوأ رؤساء البلاد على الإطلاق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك