«شاكر» يعرض على «السيسي» نتائج زيارته لروسيا بشأن «الضبعة» - بوابة الشروق
الجمعة 11 أكتوبر 2024 3:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«شاكر» يعرض على «السيسي» نتائج زيارته لروسيا بشأن «الضبعة»

محمد بصل
نشر في: الإثنين 21 ديسمبر 2015 - 6:53 م | آخر تحديث: الإثنين 21 ديسمبر 2015 - 6:53 م
«الجيوشي»: مشروعات جديدة لتطوير موانئ نقل البضائع
اِجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين، برئيس الوزراء، شريف إسماعيل، ووزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والمالية، والنقل.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرئاسي، إن وزير الكهرباء، محمد شاكر، استعرض نتائج زيارته إلى روسيا مؤخرًا للتباحث مع الجانب الروسي بشأن إنشاء محطة الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء بمنطقة الضبعة، حيث تفقد محطة ليننجراد الروسية النووية، التي ما زالت تحت الإنشاء، والتي يمكن أن يتم اتخاذها كمحطة مرجعية يتم إنشاء محطة الضبعة النووية على غرارها، لاسيما في ضوء معدلات السلامة والأمان المرتفعة التي لمسها أثناء زيارته للمحطة الروسية.

وأضاف الوزير، أن مباحثاته مع الجانب الروسي تطرقت أيضًا إلى أهمية التعاون بين الجانبين المصري والروسي لإنشاء «مركز للتميز» بمحطة الضبعة يهدف إلى تدريب الكوادر المصرية على تشغيل وصيانة المحطات النووية، بما يضمن نقل الخبرات الفنية والتكنولوجية المتطورة للمتخصصين المصريين في هذا المجال.

وعرض الوزراء، الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية الجاري تنفيذها بمجالي الكهرباء والنقل، وسبل توفير الاعتمادات المالية اللازمة لها، حيث عرض وزير النقل، سعد الجيوشي، الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري العمل بها للنهوض بمنظومة النقل، وذلك ليس فقط على صعيد وسائل نقل الأفراد مثل السكك الحديدية ومترو الأنفاق، ولكن تشمل أيضًا مشروعات نقل البضائع، ومن بينها تطوير الموانئ البرية والجافة، إلى جانب النهوض بقطاعيّ النقل البري والبحري لتعظيم الاِستفادة من موقع مصر الاِستراتيجي وإثراء مساهمتها في حركة التجارة الدولية.

وأشار وزير الكهرباء، إلى الجهود التي تقوم بها الوزارة لاستكمال المشروعات التي تم التعاقد عليها مع عدد من الشركات الأجنبية، ومن بينها محطات الكهرباء التي يتم إنشاؤها بالتعاون مع شركة سيمنز الألمانية، فضلاً عن توقيع عقود تطوير وإنشاء عدد من المحولات الكهربائية بالمحطات.

ومن جانبه أشار هاني قدري، وزير المالية، إلى أن الوزارة لا تدخر جهداً لتدبير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات التي تقوم بها الدولة تلبيةً لاحتياجات المواطنين وتحسين مستوى الخدمات التي تقدم لهم، ولاسيما في القطاعات الحيوية مثل النقل والكهرباء.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك