أفلام عمر الشريف وعادل إمام في المقدمة.. سباق بين الممثلين لإعادة تقديم الأعمال الفنية القديمة - بوابة الشروق
الخميس 12 سبتمبر 2024 9:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أفلام عمر الشريف وعادل إمام في المقدمة.. سباق بين الممثلين لإعادة تقديم الأعمال الفنية القديمة

إيناس عبدالله
نشر في: الخميس 22 أغسطس 2024 - 7:05 م | آخر تحديث: الخميس 22 أغسطس 2024 - 7:07 م

• السقا وحلمى وعز وهنيدى عيونهم على شخصية حسين فى «إشاعة حب»
• هشام ماجد يستعد لـ«البحث عن فضيحة».. ومحمد إمام يواصل تصوير «شمس الزناتى»
• هند صبرى تتمنى تقديم «الراقصة والسياسى».. وكريم عبدالعزيز يحلم بـ«المشبوه»

 

تستحوذ الأفلام المصرية القديمة على حيز كبير من تفكير نجوم هذا الزمن، الذين لم يتوقفوا عند حد إبداء إعجابهم الشديد بأفلام الستينيات والسبعينيات، وما بعدها فترة الثمانينيات والتسعينيات، لكن كشف كثير من الفنانين عن رغبتهم فى إعادة تقديم بعض هذه الأفلام برؤية جديدة معاصرة.
وتأتى أفلام الفنانين عمر الشريف وعادل إمام فى مقدمة اهتمام الفنانين حاليًا، فكثير منهم أبدى استعداده لإعادة تقديم بعض أفلامهم، بينما آخرون شرعوا بالفعل فى اتخاذ خطوات فعلية على أرض الواقع لتنفيذ الرؤية الجديدة للأفلام القديمة، رغم المخاوف من المقارنة المتوقعة بين العملين.
يحظى فيلم «إشاعة حب»، إنتاج 1960، بنصيب وافر من اهتمام النجوم، حيث أبدى عدد كبير منهم رغبته فى إعادة تجسيد شخصية حسين الذى لعبها الفنان الراحل عمر الشريف، وفى مقدمة هؤلاء الفنانين أحمد السقا وأحمد حلمى، حيث عبر كل واحد منهما عن أمنيته فى تمثيل هذه الشخصية، بينما كشف الفنان محمد هنيدى أنه كان هناك مشروع لتقديم جزء ثانى من الفيلم عام 2010، وذلك عقب نجاح فيلم «رمضان مبروك أبوالعلمين» الذى جمع بينه وبين المنتج عماد الدين أديب، وعرض عليه «أديب» الفكرة وتحمس هنيدى بشكل كبير، لكن حالت الظروف دون تنفيذه، ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد، بل انضم لهؤلاء الفنانين، الفنان أحمد عز، الذى أبدى رغبة شديدة فى تقديم نفس الشخصية، ورشح الفنانة منى زكى للعب نفس الدور الذى سبق ولعبته الراحلة سعاد حسنى.
الملفت هنا أن الفنان عمر الشريف، صاحب شخصية حسين بالفيلم، تعاقد فى بداية عام 2011 على بطولة فيلم «إشاعة واحدة لا تكفى» المستوحى من قصة فيلم «إشاعة حب»، وكتب السيناريو والحوار له، السيناريست يوسف معاطى، وتم ترشيح المخرج اللبنانى سعيد الماروق لإخراجه، وكان من المفترض أن يلعب عمر الشريف دور يوسف وهبى، بينما يلعب الفنان أحمد عز دور حسين، وتم ترشيح دنيا سمير غانم للعب دور سعاد حسنى.
ومن أفلام عمر الشريف التى تستهوى فنانى هذا الزمن أيضان فيلم "بداية ونهاية"، إنتاج 1960، حيث أبدى الفنان كريم عبد العزيز رغبته فى أداء دوره فى الفيلم، حيث كان عمر الشريف يلعب دور حسنين، الشاب الانانى الذى يستغل كل المحيطين به ليحقق رغباته، وهو العمل الذى ضم نخبة من نجوم الفن ومنهم فريد شوقى، وسناء جميل، وأمينة رزق، وأمال فريد وغيرهم.
كما أبدى الفنان كريم عبد العزيز رغبة شديدة فى إعادة تقديم فيلم «المشبوه» إنتاج 1981، الذى سبق وشارك فى بطولته وهو فى سن الـ6 أعوام، ولعب فيه دور ابن الحرامى ماهر، الذى جسده الفنان عادل إمام، ولكن هذه المرة يتمنى كريم عبدالعزيز لعب دور «ماهر» نفسه، اللص الذى تاب بسبب الحب، بعد أن وقع فى غرام بائعة الهوى «بطة»، وهى الشخصية التى جسدتها الراحلة سعاد حسنى.
من جانبها كشفت الفنان هند صبرى عن رغبتها وحلمها فى إعادة تقديم فيلم «الراقصة والسياسى»، إنتاج 1990، وبطولة الفنانة نبيلة عبيد، التى لعبت دور الراقصة سونيا سليم وعلاقاتها المتشعبة، وحلمها فى بناء دار للأيتام، لكن مهنة الرقص تحول دون تحقيق حلمها، فتضطر إلى استغلال علاقاتها، وتلجأ إلى تهديد أحد المسئولين الكبار بفضحه ما لم يتدخل، ويساعدها على تحقيق حلمها، وقالت هند إن شخصية سونيا سليم، ثرية درامية، ويجوز تقديمها فى أى وقت.
وعلى أرض الواقع تشهد الساحة الفنية حاليًا إعادة تقديم بعض الأفلام القديمة برؤية معاصرة، فمؤخرًا تم طرح فيلم «أنف وثلاثة عيون» بطولة ظافر العابدين وأمينة خليل وصبا مبارك وسلمى أبوضيف، وإخراج أمير رمسيس، وهو مستوحى من رواية لإحسان عبدالقدوس، التى تم تحويلها إلى فيلم سينمائى عام 1972 بنفس الاسم، ولعب بطولته كل من محمود ياسين وماجدة وميرفت أمين.
وحاليًا يواصل الفنان محمد إمام، تصوير فيلم «شمس الزناتى» الذى سبق ولعب والده الفنان عادل إمام دور البطولة قبل 33 عامًا، وشارك فى بطولته عدد كبير من الفنانين، منهم مصطفى متولى ومحمود حميدة ومحمود الجندى وسوسن بدر، وعبدالله محمود، وغيرهم، تأليف مجدى هداية، وإخراج سمير سيف.
أما النسخة الجديدة للفيلم فهى من إخراج عمرو سلامة، معالجة سينمائية محمد الدباح، ويشارك فى البطولة كل من أسماء جلال، أحمد خالد صالح، عمرو عبدالجليل، مصطفى غريب، خالد أنور، وأحمد عبدالله محمود.
كما أعلن الفنان هشام ماجد عن استعداده لتقديم نسخة معاصرة من فيلم «البحث عن فضيحة» الذى سبق وقدمه الفنان عادل إمام أيضًا، عام 1973، وقال هشام إنه وافق على الفيلم بعد أن نقل له المخرج رامى إمام موافقة والده على تقديمه دور مجدى الذى سبق ولعبه الزعيم.
ورغم أن هشام ماجد أبدى خوفه الشديد من المقارنة التى سيعقدها الجمهور، لا محالة، بين العملين، لكنه قال إن السيناريو مكتوب حلو، وبطريقة تناسب هذه الفترة الزمنية، ولم يكشف هشام ماجد عن باقى تفاصيل العمل، ومن سيلعب دور الصديق «سامى» الذى سبق ولعبه الفنان سمير صبرى صاحب أشهر جملة سينمائية واحد صاحبى متعرفوش، فيما تحدد من ستلعب دور حنان الذى أدته الفنانة ميرفت أمين، وهى الفنانة هنا الزاهد.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك