المجلس العربي للسكان والتنمية يعقد أعمال دورته الرابعة في الرياض - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المجلس العربي للسكان والتنمية يعقد أعمال دورته الرابعة في الرياض

ليلى محمد
نشر في: الخميس 22 ديسمبر 2022 - 6:29 م | آخر تحديث: الخميس 22 ديسمبر 2022 - 6:29 م

استضافت العاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس، اجتماع الدورة العادية الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية بمركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية بمدينة الرياض.

شارك في الاجتماع الوزاري للمجلس والذي ترأست دورته الرابعة السعودية ممثلة بوزير الاقتصاد والتخطيط، فيصل بن فاضل الإبراهيم، عدد من الوزراء العرب وهم: وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، ووزير شؤون مجلس الوزراء بمملكة البحرين، وزير التنمية الاجتماعية السوداني، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية الصومالي، ووزير التخطيط ونائب رئيس مجلس الوزراء العراقي، وزير الأشغال العامة والإسكان بفلسطين، رئيس جهاز التخطيط والإحصاء بقطر، ووزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، ووزير التخطيط الليبي،، وزير الصحة العامة والسكان اليمني، ووفود من 19دولة عربية، وممثلي المنظمات الدولية مما لهم صفة مراقب.

وعلى هامش أعمال الدورة تم افتتاح ركن يضم عدد من الوزارات السعودية لعرض الجهود المبذولة ذات العلاقة بقضايا السكان والتنمية وتنفيذ أجندة التنمية المستدامة.

وصرحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، بأن العالم يعيش منذ مطلع العقد الجاري لحظات فارقة في تاريخه الانساني عبر سلسلة متصلة من الأزمات العالمية ذات الانعكاسات السلبية على المنطقة العربية. فلا تنفك الدول العربية من العمل الجاد والمضني للتغلب على ما فرضته أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد من تحديات وتداعيات سلبية طويلة الأمد على اقتصاداتها وما اخلفته من نكسات خطيرة للمكاسب الإنمائية المتحققة على الأرض.

وأضافت: "يشهد منتصف العام المقبل 2023 حدثاً بارزاَ ألا وهو عملية المراجعة الإقليمية الثلاثون لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994 والعاشرة لإعلان القاهرة للسكان والتنمية 2013، مما يعمق الفهم بين أوجوه الترابط والتكامل بينه وبين خطة التنمية المستدامة 2030 لإعادة موضعة القضايا السكانية في سياق تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وإرساء أساس وخارطة طريق في المنطقة العربية من منظور المساواة وحقوق الإنسان.

من جهته، أكد وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، فيصل بن فاضل الإبراهيم أن موضوع السكان والتنمية سيظل من أولويات أعمال المجلس لسنوات قادمة، مشددا على وجوب أن يكون تنمية رأس المال البشري وتعزيز المؤسسات محورا التركيز في سياساتنا السكانية للمضي قُدمًا في تحقيق الاستفادة من الاتجاهات السكانية المتغيرة.

وأضاف:"نحن واثقون من أنه من خلال هذا المجلس والتعاون بين الدول، ومن خلال بناء المعرفة وتبادل الدروس المستفادة، سنتمكن من الاستفادة من العائد الديموغرافي وضمان تحقيق النمو الاقتصادي المستدام".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك