عبدالعال: البرلمان يسعى لإعداد تشريعات تمكن الموظف العام من سرعة اتخاذ القرار - بوابة الشروق
السبت 29 يونيو 2024 7:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عبدالعال: البرلمان يسعى لإعداد تشريعات تمكن الموظف العام من سرعة اتخاذ القرار

علي عبد العال رئيس مجلس النواب
علي عبد العال رئيس مجلس النواب
كتبت ــ رانيا ربيع:
نشر في: الإثنين 23 يناير 2017 - 9:56 م | آخر تحديث: الإثنين 23 يناير 2017 - 9:56 م
رئيس المجلس: الدولة كلها تعانى من روتين الحكومة.. وأدعم وجود الشباب فى هيئة المشروعات الصغيرة
قال الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن المجلس يسعى لوضع تشريعات، تمثل ضوابط حاكمة لمسئولية الموظف العام، تمكنه من سرعة اتخاذ القرارات السليمة، بجرأة دون تخوف من المساءلة القانونية، وذلك تعقيبا على شكوى النائب محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، من الروتين التى تعانى منه اللجنة خلال التعامل مع الحكومة.

‎وأضاف عبدالعال خلال كلمته باجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر اليوم، أن «الدولة كلها تعانى من روتين الحكومة»، متابعا: «أحيانا لا يكون ذلك ذنب الموظف، فهو لا يقصد إعاقة اتخاذ القرار، لكنه تعلم طريقة معينة تقليدية، لا يدركها أحيانا، هو يطبق فقط، وأحيانا يقول خلينى فى الروتين أفضل ما أتعرض للمساءلة».

وأكد أنه يولى اهتماما كبيرا باللجان الشابة بالبرلمان، متابعا: «أسعد جدا حينما أرى أغلب أعضاء أى لجنة من الشباب، وأنا أكثر المنحازين للمرأة».
ودفع حديث عبدالعال الحضور فى اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، للتصفيق، فداعبهم «عبدالعال»: «أنا بدعمكم، وخليكم حنينين عليا فى الجلسة»، حسب تعبيره.
وأكد رئيس مجلس النواب خلال كلمته أمام اللجنة، أن أغلب المنح تشترط أن تكون للمشروعات الصغيرة، وذلك يجعل فرصة نهوض اللجنة كبيرة.

من جانبه، طالب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، عبدالعال، بإشراف اللجنة على هيئة المشروعات الصغيرة، التى تتجه الدولة لإنشائها، وأن يكون معظم أعضائها من الشباب، وأن يتم إدارتها بشكل مشترك عبر توصيات اللجنة»، وهو ما وافق عليه عبدالعال، قائلا: كله سيكون محل مشروع القانون، ولو أردتم سن معين فى إدارة الهيئة احرصوا على وضعه فى مشروع القانون، وتراخيص إنشاء المشروعات الصغيرة ستتم بالإخطار المباشر، وهو ما يقضى على الروتين».

‎وأشار عبدالعال إلى أن الصناعات الكبيرة تجذرت فى الدول الكبرى، مما يجعل المنافسة عليها صعبة، موضحا أن المنافسة مفتوحة أمام مصر فى الصناعات الصغيرة، وهناك دول كبيرة تبنت ذلك المنهج، وخرجت من أزمتها، مثل الهند والصين، والفكرة فى كيفية توظيف طاقات الشباب إقليميا.
‎وأوضح أن الصناعات الصغيرة تتميز بأنها شبكة منتشرة، والفكرة بدأت فى العالم بصناعة السيارات، فلا يوجد مصنع فى العالم يصنع سيارة كاملة، لكن تتم من خلال مشروعات صغيرة، ثم يتم التجميع فى مصنع كبير».

‎وأضاف عبدالعال أن لجنة المشروعات الصغيرة من اللجان الواعدة، متابعا: « أول مرة ترى النور فى الفصل التشريعى الحالى، ومحمد على يوسف رئيس اللجنة هو أحد مخططى إنشاء هذه اللجنة، وعليها عبء كبير جدا، لذلك حضرت لأكون أحد الداعمين لها».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك