كلينتون وترامب فى الصدارة رغم انتكاسات ايداهو ويوتاه - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 4:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كلينتون وترامب فى الصدارة رغم انتكاسات ايداهو ويوتاه

كتب ــ عمرو عوض:
نشر في: الأربعاء 23 مارس 2016 - 9:12 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 مارس 2016 - 9:12 م
- المرشحان الأوفر حظًا يفوزان فى انتخابات أريزونا.. ويخسران ولايتى الغرب الأمريكى

لايزال المرشحان الأوفر حظا للفوز بالانتخابات التمهيدية الرئاسية فى الولايات المتحدة فى الصدارة، على الرغم من تعرضهما لانتكاسات بسيطة فى انتخابات ثلاث ولايات أعلنت نتائجها أمس.
وفازت الديمقراطية هيلارى كلينتون والجمهورى دونالد ترامب فى ولاية أريزونا الهامة، وخسرا ولايات الغرب الأمريكى.
وفى الجانب الديمقراطى، حقق بيرنى ساندرز فوزا كاسحا على كلينتون، بنسب تقترب من 80%، فى ولايتى ايداهو ويوتاه المتجاورتين، ليحصد 57 مندوبا، ويصل بذلك إجمالى عدد مندوبيه إلى 927 مندوبا.
وبالرغم من هذا، فإن فوز كلينتون بـ58% من أصوات ولاية أريزونا الجنوبية سمح لها بتعويض خسارتها جزئيا، لتحصل على 51 مندوبا، ويرتفع بذلك عدد مندوبيها إلى 1681 مندوبا، مقتربة من تحقيق الرقم المطلوب للفوز بترشيح حزبها الذى يتطلب 2382 مندوبا.
وصرح ساندرز فى تجمع فى سان دييجو بكاليفورنيا «هذه الحملة تسير بشكل جيد، وهى تولد طاقة وحماسا». وبرر نجاحه، فى بيان، باقبال الناخبين الشباب ومن الطبقة العاملة.
وللتعويض عن تأخره فى العدد الاجمالى للمندوبين، يتعين على ساندرز أن يتغلب على كلينتون فى كل الانتخابات التمهيدية، المستمرة حتى يونيو، بهامش كبير، وهو ما يشكك به فريق كلينتون.
على الجانب الآخر، استمر قطب العقارات المثير للجدل دونالد ترامب فى مقدمة السباق الجمهورى، بعدما انتصر على منافسيه سيناتور تكساس تيد كروز، وحاكم أوهايو جون كاسيك، فى ولاية أريزونا بفارق كبير، إذ حصل ترامب على 47% من أصوات الجمهوريين فى الولاية، مقابل 25% لكروز، و10% فقط لكاسيك.
وبالرغم من هزيمته اللاحقة فى ولاية يوتاه بفارق ضخم (69% لكروز، 17% لكاسيك، 14% لترامب) إلا أن قطب العقارات جمع فى نهاية الليلة العدد الأكبر من المندوبين، محققا 58 مندوبا ليصل عدد مندوبيه إلى 739 مندوبا، وظل كروز فى المركز الثانى بحصوله على 40 مندوبا ليصل إجمالى عدد مندوبيه إلى 465 مندوبا. ولم يحصل المرشح الأخير جون كاسيك على أى مندوبين لتظل حصيلته من المندوبين 143 فقط.
وتعد ولاية يوتاه فريدة فى الولايات المتحدة، إذ يشكل «المورمون» 61% من سكانها، وهذه الجماعة ــ التى أنشأها جوزيف سميث فى القرن التاسع عشر، وينتمى إليها المرشح الجمهورى السابق ميت رومنى، كانت أعلنت سابقا رفضها لترامب.
ويتوجب على المرشح الفائز الوصول إلى عتبة 1237 الضرورية للفوز ببطاقة الترشيح عن الحزب الجمهورى. وفى حال انتهت الانتخابات التمهيدية دون حصول ترامب على العدد المطلوب، إن المندوبين سيصوتون فى المؤتمر العام للحزب لانتخاب مرشح يخوض السباق الرئاسى ضد مرشح الديمقراطيين، دون التزام بأصوات الناخبين فى الانتخابات التمهيدية.
وتجرى الانتخابات الديمقراطية المقبلة فى ولايات ألاسكا وواشنطن وهاواى، تليها انتخابات تمهيدية للحزبين فى ويسكونسن فى 5 ابريل القادم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك