طوني خليفة: المذهبية والمرجعية للخارج تحرك الكل في لبنان.. نحتاج 1000 سنة لرفيق حريري آخر - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 7:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طوني خليفة: المذهبية والمرجعية للخارج تحرك الكل في لبنان.. نحتاج 1000 سنة لرفيق حريري آخر

محمد شعبان
نشر في: الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 - 3:36 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 - 3:36 ص

قال الإعلامي طوني خليفة، إن مشكلة لبنان الرئيسية "المذهبية والطائفية"، والتي زرع بذورها الانتداب الفرنسي من خلال توزيع المناصب الحكومية على أساس طائفي.
وأضاف خلال مقابلة لبرنامج "آخر النهار" مع الإعلامي تامر أمين، المذاع عبر شاشة "النهار" مساء الإثنين، أن الإعلام لم يسلم من آثاره، بتوزيع القنوات على أساس طائفي، فـ LBC منحت للموارنة "طائفة مسيحية"، و MTV للروم الأرثوذكس، والمنار للشيعة، والمستقبل للسنة، أما قناة الجديد ربما تم اعتبارها حينها تمثل تيارا يساريا.
وأوضح أن "كل طائفة في لبنان لها مرجعيتها الخارجية التي تستنصر بها من خارج الحدود"، متابعا: "حتى من لا دين لهم الملحدين يتحركون بتوجيه سفارات خارجية.. المذهبية تحرك الكل داخل بلد مساحته مساحة حي الزمالك في القاهرة".
وأشار إلى أن الزعامات السياسية التاريخية على غرار رفيق الحريري الذي اغتيل، تأتي كل 100 سنة، مضيفا أنه لكي يولد زعيم جديد في لبنان بحجم رفيق الحريري؛ قد تحتاج إلى 100 سنة، إن لم يكن 1000 سنة.
وأكد أن من يجري وصفهم بـ "حزب الكنبة" (الذين لا يشاركون في الحراك السياسي) قليل العدد وغير مؤثر، مشيرا إلى أن "الثورة التي قاموا بها نجحت، ولكن ما لبثوا أن انقسموا على بعض عند تقاسم الحصص".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك