عمار حسن: أزمة «تيران وصنافير» خلقتها الدولة.. وبكري يرد: مزورو الحقائق هم السبب - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 2:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمار حسن: أزمة «تيران وصنافير» خلقتها الدولة.. وبكري يرد: مزورو الحقائق هم السبب

الدكتور عمار علي حسن
الدكتور عمار علي حسن
أماني أبو النجا
نشر في: السبت 23 أبريل 2016 - 4:53 ص | آخر تحديث: السبت 23 أبريل 2016 - 4:53 ص

انتقد الدكتور عمار علي حسن، الكاتب والروائي والباحث في علم الاجتماع السياسي، تعامل الحكومة مع أزمة جزيرتي تيران وصنافير، قائلا: "الدولة هي من خلقت هذه الأزمة".

وأضاف "حسن"، هاتفيًا لبرنامج "كلام تاني" مع الإعلامية رشا نبيل، المذاع على قناة "دريم"، الجمعة، أن الدولة أخطأت منذ البداية عندما وقعت تلك الاتفاقية في جو يفتقد الشفافية، في حين أنه كان ضروريًا تشكيل اللجان التي تدرس الأمر بشكل علني، وأن يعقد مؤتمر صحفي لأعضائها يشرح للمواطنين ما تم عمله خلال الأشهر الماضية، ولكن هذا لم يحدث؛ ليستيقظ المواطنون على خبر ضم الجزيرتين للسعودية.

وأكد على أحقية فئة من فئات الشعب في التظاهر للتعبير عن رفضهم لأسلوب إدارة الأزمة، خاصة مع عدم وجود قنوات بديلة للتعبير عن رأيهم.

ومن جانبه، رد مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، على الباحث السياسي، قائلا: "من صنع هذه المشكلة هم من يحاولون تزوير الحقائق"، على حد قوله.

واتهم "بكري" هاتفيًا للبرنامج، المشاركين في مظاهرات يوم 25 إبريل المقبل بالتحريض على الفوضى في البلاد، قائلا: "لدينا قانون للتظاهر ومن يخالف فهو خارج عن القانون ويجب أن يُعامل وفقًا لهذا المبدأ، ولا كلام أكثر من ذلك".

وأكد أن مصر مستهدفة، وفي حالة حرب حاليًا؛ وبالتالي على الجميع أن يكون واعيًا لهذا الأمر، مضيفًا: "يجب إعطاء الفرصة لمجلس النواب لكي يقول كلمته في هذا الموضوع، خاصة وأنه سيقر ما فيه مصلحة للبلاد ولن يقبل المساس بها".

وكشف عضو مجلس النواب أنه سيطالب بضرورة إذاعة جلسات البرلمان المتعلقة بمناقشة قضية تيران وصنافير على الهواء، قائلا: "يجب أن يطلع الرأي العام على ما سيحدث، لأنها مسألة أمن قومي لمصر وتهم جميع المواطنين".

يُذكر أن عدد من القوى السياسية قد دعت إلى التظاهر بالتزامن مع الاحتفال بأعياد سيناء، في 25 إبريل المقبل، احتجاجًا على توقيع الحكومة لاتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وذلك بعد مشاركة الآلاف في مظاهرات "جمعة الأرض" التي انطلقت الأسبوع الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك