«إسماعيل» و5 وزراء يشهدون انطلاق أعمال حفر المرحلة الثالثة من خط المترو الثالث - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 6:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إسماعيل» و5 وزراء يشهدون انطلاق أعمال حفر المرحلة الثالثة من خط المترو الثالث

كتبت ــ ميساء فهمى:
نشر في: الأربعاء 23 مايو 2018 - 9:53 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 مايو 2018 - 9:53 م

- رئيس الوزراء يطالب «القومية للأنفاق» بتغطية تكلفة التشغيل والصيانة لجميع خطوط المترو


- عرفات: المرحلة الثالثة من الخط الثالث توفر أكثر من مليارى جنيه.. ورئيس الهيئة القومية للأنفاق: تخدم 3 ملايين راكب


أطلق المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور هشام عرفات، وزير النقل، اليوم، إشارة البدء لأعمال حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بانطلاق الحفار العملاق «نفرتارى» من محطة العتبة.

حضر حفل إطلاق إشارة البدء اللواء أبوبكر الجندى، وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، والمهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، واللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، والسفير الفرنسى لدى القاهرة ستيفان روماتيه، ومجموعة من كبار قيادات وزارة النقل والهيئات والشركات التابعة لها، وممثلو الوكالة الفرنسية والبنك الدولى وبنك الاستثمار الأوروبى ومسئولو الشركة الفرنسية المنفذة للمشروع.

وقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو ستوفر للدولة من 2 إلى 2,2 مليار جنيه قيمة الوفر فى الوقود الذى ستحققه والتلوث الذى يسببه الوقود، لافتا إلى أن تكلفة الخط الثالث بالكامل تبلغ حوالى 96 مليار جنيه. وأضاف وزير النقل فى كلمته خلال احتفالية تدشين أعمال الحفر أن المرحلة الجديدة للمترو ستكون بمثابة البديل لحوالى 4 آلاف ميكروباص تنقل 40 ألف رحلة يوميا وألف أتوبيس تنقل 5 آلاف رحلة يوميا و50 ألف سيارة ملاكى تقوم بـ 110 آلاف رحلة يوميا.

وأوضح أن هناك 4 محطات تبادلية سيتم العمل بهم الفترة القادمة منها محطة عدلى منصور ومحطة تبادلية فى 6 أكتوبر والمحطة التبادلية المقرر إقامتها فى المنيب، موضحا إن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو ستنقل بعد تنفيذها 5.1 مليون راكب يوميا مما سيساهم فى تخفيف الزحام المرورى فى شوارع القاهرة الكبرى.

وتابع إن الخط الثالث لمترو الأنفاق كاملا بمراحله الأربع بعد الانتهاء منها سيبلغ طوله ٤٨ كم ويضم ٣٩ محطة ليكون أطول خط مترو أنفاق فى منطقة الشرق الأوسط، موضحا أنه سيتم توقيع عقد الخط الرابع من مترو الأنفاق فى يوليو المقبل. وأضاف عرفات أن هناك مخططا لإيجاد ٦ خطوط لمترو الأنفاق تربط بين القاهرة والجيزة والعاصمة الإدارية الجديدة بحلول عام ٢٠٣٠.

وأوضح أن القيمة الاستثمارية لمترو الأنفاق تبلغ ١.٩ مليار جنيه للخط الأول، و٩.٧ مليار جنيه للخط الثانى، و٩٦ مليار جنيه للخط الثالث، و٥٣ مليار جنيه للخط الرابع.

فى السياق ذاته، طالب المهندس شريف اسماعيل، الهيئة القومية للأنفاق بتغطية تكلفة التشغيل والصيانة لجميع خطوط مترو الأنفاق، وعدم تحميل الخزانة العامة للدولة المزيد من الأعباء، قائلا إنه من المهم أن يعرف المواطن العادى أن حجم الاستثمارات المطلوبة للصيانة والإنشاءات الجديدة لمترو الأنفاق تصل إلى نحو ١٤٠ مليار جنيه حتى عام ٢٠٢٢.

من جهته، قال اللواء طارق جمال الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث من مترو الأنفاق من العتبة حتى بولاق الدكرور، يبلغ طولها 17,7 كم، بتكلفة مليار و530 مليون يورو و10.5 مليار جنيه، مشيرا إلى أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق ستخدم 3 ملايين راكب اضافيين يوميا.
وأضاف جمال الدين خلال احتفالية تدشين انطلاق أعمال حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق والتى شهدها المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وبحضور الدكتور هشام عرفات، وزير النقل،أنه من المقرر تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق خلال 72 شهرا، وتخفيض فى القيمة التعاقدية بما يعادل 60 مليون يورو.

وأوضح أن المرحلة الرابعة من محطة هارون وحتى النزهة وصلت نسبة التشطيب فيها من الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الأعمال الإنشائية إلى 93%، بتكلفة 8.5 مليار جنيه، متوجها بلشكر لسكان منطقة هارون ومصر الجديدة لتعاونهم.

ولفت إلى أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث تشمل 3 أجزاء الجزء الأول من هذه المرحلة يبدأ من العتبة ويمتد بطول 4 كم، ويشمل «4» محطات نفقية هى «ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات»، ومخطط الانتهاء من هذا الجزء خلال 55 شهرًا فى نوفمبر 2021، والجزء الثانى يمتد بطول 6.6 كم وعدد 6 محطات من شارع السودان مرور بإمبابة حتى محطة روض الفرج ومخطط تنفيذه 65 شهرًا، والجزء الثالث يمتد بطول 7.1 كم وعدد 5 محطات من التوفيقية مرورًا بشارعى وادى النيل وجامعة الدول، حتى يصل إلى محطة جامعة القاهرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك