محافظ الدقهلية يدشن مبادرة لتسكنوا إليها لتيسير الزواج - بوابة الشروق
الجمعة 11 أكتوبر 2024 7:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ الدقهلية يدشن مبادرة لتسكنوا إليها لتيسير الزواج

نعمان سمير
نشر في: الخميس 23 يونيو 2022 - 11:25 ص | آخر تحديث: الخميس 23 يونيو 2022 - 11:25 ص

دشن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، اليوم الخميس، مبادرة "لتسكنوا إليها" التي أطلقها مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بالتعاون والتنسيق مع المجلس القومي للمرأة، وبمشاركة التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة بالدقهلية والتي تستهدف عدم المغالاة في تكاليف الزواج للمقبلين على الزواج.

وذلك بحضور الدكتورة أمينة شلبي مقرر فرع المجلس القومي للمرأة بالدقهلية، والدكتور وائل عبدالعزيز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهلية، والشيخ محمد عبدالبديع مدير عام الوعظ والإرشاد بقطاع الازهر الشريف بالدقهلية، وعلاء الشربيني وكيل وزارة الشباب والرياضة بالدقهلية.

و أكد المحافظ، أن المحافظة بجميع أجهزتها حريصة على تقديم سبل الدعم لإنجاح المبادرة، مشيرا إلى ضرورة العمل بروح الفريق بين الجهات المشاركة لتحقق الحملة أهدافها المرجوة بمراكز ومدن وقرى المحافظة.

وأوضح أن هناك تكليفات محددة لرؤساء المراكز لتقديم الدعم والمساندة لتنفيذ اللقاءات والحلقات النقاشية وبرامج التوعية للمواطنين من الآباء والامهات والشباب والفتيات بنطاق المحافظة بمشاركة أساتذة ومشايخ الأزهر الشريف.

ومن جانبها، قالت مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالدقهلية إن المبادرة بين الأزهر وبين المجلس القومي للمرأة بالدقهلية وبمشاركة التضامن والشباب والرياضة وهي تأتي ضمن المبادرات الرئاسية التابعة لتنمية الأسرة المصرية ونحن في أشد الحاجة لمثل هذه المبادرة في الوقت الحالي، وفي ظل الأزمات الاقتصادية العالمية يجب أن نييسر على شبابنا اقتصاديا ونفسيا واجتماعيا لبناء أسر مستقرة تكون لبنة في بناء مجتمع قوي ومتطور ومستقر والمبادرة الحالية تسهم في تحقيق هذا الهدف.

وقال مدير عام الوعظ والإرشاد بالأزهر الشريف، إن الحملة أطلقها مجمع البحوث الإسلامية بهدف الحث على تيسير الزواج في مراحل الخطوبة والإعداد للزواج ثم إتمام الزواج، موضحا أن المرحلة الأولى وهي فترة الخطوبة يجب الاقتصار فيها على أن تكون الخطوبة قراءة الفاتحة ودبلة فقط وحضور القرابة الأولى وضبط اللقاء بين المخطوبين بحضور الأهل وأن تكون هناك جلسات إسبوعية بين الجانبين في إدارة شؤون الأسرة والتقليل من الهديا المتبادلة لتكون رمزا للمودة لا للمفاخرة وألا تمثل عبئا علي أي من الطرفين وعدم إطالة فترة الخطوبة والاتفاق بشكل كامل على مصروفات وتكاليف الزواج خلال الخطوبة وقبل كتب الكتاب.

وفي المرحلة الثانية وهي الإعداد للزواج يجب أن يحصل الشاب والفتاة على دورة مكثفه في التأهيل الأسري وأن يتم كتابة المنقولات الفعلية واختيار مسكن بالتوافق حسب الاستطاعة وأن يتم الاتفاق بأن الذهب بالقيمة وإثباته في القائمة بالقيمة لا بالجرامات وتأجيل ما يمكن تأجيله من الأثاث والاقتصار على الأجهزة الضرورية والاقتصار في الكسوة وإلغاء الأجهزة الكهربائية غير الضرورية.

والمرحلة الثالثة وهي الزواج أن يتم إقامة مراسم الأفراح على قدر الاستطاعة وعدم التقيد بالمظاهر والمغالاة المرهقة وأن يقتصر نقل جهاز العروس على سيارة واحدة ودون مدوين وإلغاء عادات تكاليف الضيافة الباهظة أثناء الفرح وإلغاء السيشن وشهر العسل وكسوة الأهل من الجانبين وعدم المغالاة في العزومات والهديا الباهظة أثناء التهنئة بالزواج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك