بعد تحذير الصحة العالمية.. شعبة الأدوية: وجود الدواء المغشوش ظاهرة لا تقتصر على مصر - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 7:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد تحذير الصحة العالمية.. شعبة الأدوية: وجود الدواء المغشوش ظاهرة لا تقتصر على مصر

أحمد علاء
نشر في: الأحد 23 يونيو 2024 - 8:02 م | آخر تحديث: الأحد 23 يونيو 2024 - 8:02 م

قال علي عوف رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن تحذير الصحة العالمية من أدوية مغشوشة لعلاج السكر والسمنة صدرت في دول كبرى مثل بريطانيا والولايات المتحدة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة "dmc"، اليوم الأحد، أن وجود دواء مغشوش يمثل ظاهرة في كل دول العالم وليس فقط في مصر.

وأشار إلى أن الأدوية التي حذرت منها المنظمة، تباع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو أمر موجود في مصر.

وشدد على أهمية إتباع الطرق الرسمية للحصول على أدوية التخسيس أو لعلاج السكري وتحديدا من خلال الصيدليات المرخصة من الهيئة العامة للدواء.

ونوه بأن شراء الأدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي يجعل المواطنين عرضة لحقن مغشوشة تشبه الموجودة في أوروبا والتي صدرت تحذيرات بخصوصها.

 

 

 

وسبق أن أصدرت منظمة الصحة العالمية تنبيها بشأن ثلاث دفعات مغشوشة من أدوية سيماجلوتيد وتحديدا التي تحمل العلامة التجارية "أوزمبيك" والمستعملة لعلاج داء السكري من النمط 2 والسمنة في بعض البلدان.

وأشارت المنظمة في التنبيه إلى أن تلك الدفعات المغشوشة من منتج سيماجلوتيد كان قد كُشف عنها في كل من البرازيل والمملكة المتحدة في أكتوبر 2023 والولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر 2023.

وأضافت أن نظام المنظمة العالمي لمراقبة ورصد المنتجات الطبية المتدنية النوعية والمغشوشة لاحظ ورود تقارير متزايدة عن منتجات سيماجلوتيد المغشوشة في جميع المناطق الجغرافية منذ عام 2022، مشيرة إلى أن هذا الإشعار هو أول إشعار رسمي تصدره المنظمة بعد تأكيد بعض التقارير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك