تكريم الناقد الراحل خميس الخياطي بمهرجان أيام قرطاج السينمائية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تكريم الناقد الراحل خميس الخياطي بمهرجان أيام قرطاج السينمائية

خميس الخياطي
خميس الخياطي
إسراء زكريا
نشر في: الأحد 23 يونيو 2024 - 1:28 ص | آخر تحديث: الأحد 23 يونيو 2024 - 2:38 م

يكرم مهرجان أيام قرطاج السينمائية الناقد الفني خميس الخياطي، الذي وافته المنية الثلاثاء الماضي، وذلك في دورته الخامسة والثلاثين، المقرر إقامتها في الفترة من 14 إلى 21 ديسمبر المقبل.

وذكرت إدارة المهرجان في بيان لها، أن الراحل كان من أبرز الناشطين في نوادي السينما، التي أسسها الطاهر الشريعة، وأسهمت في نحت توجهه الفكري والفني في عالم السينما والصورة الفوتوغرافية.

وأشارت إلى أنه مع تأسيس الطاهر شريعة لأيام قرطاج السينمائية عام 1966؛ بهدف الدفاع والترويج للسينما العربية والإفريقية الناشئة، والتي كانت الأولى من نوعها في المنطقة والقارة، بدأت مسيرة الخياطي مع المهرجان، إذ تولى مسؤولية النشرية اليومية في العديد من الدورات، كما أصدر كتابا متفردا عام 2016؛ احتفاء بمرور 50 عاما عليه.

جدير بالذكر أن الراحل خميس الخياطي عمل لفترة طويلة بإذاعة فرنسا الثقافية وبالقناة التلفزيونية الفرنسية الثالثة، وأدار المكتب الصحفي والاتصال لمعهد العالم العربي بباريس، قبل أن يقرر العودة إلى تونس في بداية التسعينيات، ليقدم بالقناة الوطنية عدة برامج تهتم بالسينما التونسية والعربية والعالمية، كما كان مراسلا ثقافيا لجريدة القدس العربي، ورئيس تحرير بجريدة الصباح.

وأصدر الخياطي مجموعة من الكتب باللغتين العربية والفرنسية، بلغ عددها 15 كتابا، منها: "فلسطين والسينما" عام 1982، و"عن السينما المصرية" عام 1985، و"صلاح أبو سيف" عام 1995، و"يائسا من الصورة" عام 2002، و"تسريب الرمل" عام 2006، و"من ذاكرة أيام قرطاج السينمائية" عام 2016.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك