5 طرق لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

5 طرق لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

مريض بالسرطان
مريض بالسرطان
سمر سمير
نشر في: الإثنين 23 أغسطس 2021 - 9:13 م | آخر تحديث: الإثنين 23 أغسطس 2021 - 9:13 م
يعد سرطان القولون والمستقيم أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا، حيث أثبتت الدراسات أن حوالي 1 من كل 25 شخصًا في الولايات المتحدة يصابون بسرطان القولون أو المستقيم في مرحلة ما خلال حياتهم، ولكن هناك أشياء يمكن القيام بها للمساعدة في تقليل المخاطر.

لذلك نشر موقع "كانسر دوت أورج" مجموعة من الطرق التي يمكن أم تساعد في حماية صحة القولون والمستقيم.

*الفحص الدوري

تعتبر الفحوصات هي اختبارات تبحث عن السرطان قبل ظهور العلامات والأعراض، حيث يمكن أن تكتشف هذه الاختبارات سرطان القولون أو المستقيم في وقت مبكر، لذلك توصي جمعية السرطان الأمريكية بإجراء الاختبار بدءًا من سن 45 عامًا للأشخاص المعرضين لخطر متوسط.

ويمكن لبعض اختبارات فحص القولون والمستقيم أيضًا اكتشاف وإزالة الأورام السرطانية في القولون أو المستقيم، حيث أن الأورام الحميدة ليست سرطانية، ولكن بمرور الوقت يمكن أن يبدأ السرطان في الأورام الحميدة، لذلك فإن إزالتها يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

*تناول الكثير من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة

تم ربط الأنظمة الغذائية التي تحتوي على الكثير من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم، لذلك يجب الحد أيضا من تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، والتي ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

*ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يمكن أن يساعد النشاط البدني في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون، ويجب أيضا التحكم في الوزن، حيث تزيد زيادة الوزن أو السمنة من خطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم والوفاة منه.

*التدخين

الأشخاص الذين يدخنون لفترة طويلة هم أكثر عرضة من الأشخاص الذين لا يدخنون للإصابة بسرطان القولون أو المستقيم والموت، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين.

*تجنب الكحول

ارتبط استخدام الكحول بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، لذلك من الأفضل عدم شرب الكحول، حيث توصي جمعية السرطان الأمريكية بما لا يزيد عن مشروبين يوميًا للرجال وشراب واحد يوميًا للنساء.

وأظهرت الأبحاث أن العادات المتعلقة بالنظام الغذائي والوزن وممارسة الرياضة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وقد يكون تغيير بعض عادات نمط الحياة أمرًا صعبًا، ولكن إجراء التغييرات يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان، بالإضافة إلى أمراض خطيرة أخرى مثل أمراض القلب والسكري.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك