عماد الدين حسين: علينا وضع نموذج شامل لمجابهة العنف - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 11:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عماد الدين حسين: علينا وضع نموذج شامل لمجابهة العنف

عصام عامر وأحمد بدراوي
نشر في: الثلاثاء 23 أغسطس 2022 - 11:29 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 23 أغسطس 2022 - 11:29 ص

قال عماد الدين حسين عضو مجلس الشيوخ ورئيس تحرير جريدة الشروق اليوم الثلاثاء: "إن كل المجتمعات المتقدمة والحديثة بها درجة من درجات العنف، والإرهاب، وهناك فارق بين الإرهاب وفاعليته على اختلاف أنواعه، ولذلك علينا وضع نموذج شامل لمجابهة العنف.

جاء ذلك خلال فعاليات ثاني أيام مؤتمر "التسامح ومواجهة العنف، من المبدأ إلى التطبيق" والذي تنظمه الهيئة القبطية الإنجيلية، برئاسة القس الدكتور أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، في مدينة العين السخنة، وحضره وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.

وأضاف رئيس تحرير جريدة الشروق، خلال كلمته في مؤتمر التسامح ومواجهة العنف للهيئة الإنجيلية بالعين السخنة، أنه لابد أن يكون هناك نموذج لمجابهة العنف، وتحديدًا في أوقات ضعف المجتمعات، نظرًا لظهور مرتكبي العنف على الساحة، متسائلًا ماذا قدمنا لمواجهة العنف؟ مردفًا: علينا إيجاد حلول سريعة تصل لمن لا يعرف خطورة الإرهاب والحث على أهمية التسامح، ووضع برنامج شامل لمجابهة العنف.

وتابع: "الشباب صغار السن لا يقرأون ولا يشاهدون رسائل السياسيين والمثقفين، بل يملكون جهاز لم يصمم إعلاميًا، ليصل إليه، وهذا ما يجب إلقاء الضوء عليه لدرء مسببات العنف خاصة العنف الديني والذي سيظل موجودًا؛ طالما لا يوجد نموذج موحد لمواجهته وخلق بديل يحل محله".

ومن جهته، قال حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق: "لست مع الربط الدائم للجريمة بالفقر والدين كمسببات، والجريمة يعني قانون، ولا يجوز فيها الاعتذار".

ويُشارك في المؤتمر؛ والإعلامي نشأت الديهي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والدكتورة دينا عبد الكريم، وعماد خليل، عضوا مجلس النواب، ومحمد عمارة، عضو مجلس الشيوخ، وهاني إبراهيم، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، وسميرة لوقا، رئيس قطاع الحوار بالعيئة القبطية الانجيلية.

كما يُشارك في المؤتمر عدد كبير من قادة الفكر في المجتمع المصري، من مختلف المجالات من بينهم: "علماء الدين الإسلامي والمسيحي، وقيادات إعلامية، وأعضاء بمجلسي الشيوخ والنواب، وأعضاء بتنسيقية شباب الأحزاب، ومثقفين، وممثلين للمجتمع المدني".

ويناقش المؤتمر في جلساته عددًا من القضايا التي تدور حول "التسامح ومواجهة العنف، وقيمة التسامح كمنهج حياتي، والجوانب الاجتماعية والثقافية للعنف، وآليات نشر ثقافة التسامح ومواجهة العنف، ودور الإعلام في تشكيل الوعي الاجتماعي، ودور الثقافة في بناء الشخصية، وأهمية الشباب وبناء الوعي".

ويذكر أن منتدى حوار الثقافات التابع للهيئة القبطية الإنجيلية، ناقش على مدار الأعوام الماضية موضوعات "المواطنة في التعليم، وفي الإعلام، والتعددية، ومواجهة العنف والغلو، ومواجهة خطاب الكراهية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك