تعليمات «التعليم» للعام الدراسى.. التشديد على الانضباط فى طابور الصباح والصيانة.. والسجن عقوبة «إهانة العلم» - بوابة الشروق
السبت 12 أكتوبر 2024 1:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعليمات «التعليم» للعام الدراسى.. التشديد على الانضباط فى طابور الصباح والصيانة.. والسجن عقوبة «إهانة العلم»

تصوير احمد عبد الجواد
تصوير احمد عبد الجواد
كتبت ــ نيفين أشرف:
نشر في: السبت 23 سبتمبر 2017 - 10:24 ص | آخر تحديث: السبت 23 سبتمبر 2017 - 10:24 ص

-مديرة تعليم الجيزة: العمل فى مجموعتين بمدارس اللغات فى مصلحة الأطفال.. ومكافآت للمعلمين المتميزين

-خيرى: بدء الدراسة فى المدارس اليابانية أول أكتوبر.. وفتح التقديم بعد تسلم المبانى

أنهت وزارة التربية والتعليم استعداداتها للعام الدراسى الجديد، المقرر انطلاقه فى 11 محافظة، اليوم، على أن تنتظم جميع مدارس الجمهورية بدءا من غد، وأصدر الوزير طارق شوقى، كتابا دوريا لجميع المديريات التعليمية والإدارات والمدارس للتشديد على رفع علم الجمهورية، والتأكد من الانتهاء من أعمال الصيانة.

ووجه الوزير مديريات التعليم بمتابعة التزام المدارس الحكومية والخاصة والدولية التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة، بوضع العلم فى مكان بارز ولائق به، وحظر وضع أى صور أو عبارات عليه، مع مراعاة صيانته دوريا.

وأكد الوزير فى الكتاب الدورى ضرورة مراعاة القواعد والضوابط الخاصة باحترام العلم، لتنمية روح الانتماء والولاء للوطن، مشيرا إلى أن القانون يعاقب كل من يرتكب فعل إهانة العلم أو إسقاطه أو إعدامه، بالحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تتجاوز 30 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.

وقال رئيس قطاع التعليم العام رضا حجازى، فى تصريحات صحفية، إنه من المقرر تطبيق عدد من القرارات الجديدة، أبرزها تفعيل قرار إلغاء امتحانات الميدتيرم، وتحويل الصف السادس الابتدائى إلى سنة نقل، وتفعيل قرار عدم إضافة مادتى الحاسب الآلى والتربية الفنية إلى المجموع، مع توفير معلم الصفوف الثلاثة الأولى لقياس مستوى الطلاب، فيما تستمر الوزارة فى تسجيل الغياب، والتشديد على المدارس الثانوية بتسجيله إلكترونيا.

وقال المتحدث الرسمى للوزارة أحمد خيرى، لـ«الشروق»، إنه تم الانتهاء من طباعة 98% من كتب الفصل الدراسى الأول، وإنه من المتوقع أن تصل نسبة الطباعة إلى 100% خلال الأسبوع الأول من الدراسة.

ونوه بأنه لن يتم فتح باب القبول فى المدارس اليابانية إلا بعد تسلم المبانى، فيما من المقرر بدء الدراسة بها أول شهر أكتوبر المقبل، وفقا لخطة الوزارة.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تدريب عدد من المدربين والمعلمين والمديرين والإداريين من مديريات مختلفة، بداية من شهر فبراير الماضى، وأطلق عليهم «سفراء التوكاتسو»، وسافر بعضهم إلى اليابان لتلقى التدريب العملى لتعلم كيفية تطبيق نظام التوكاتسو وعمل حقيبة خاصة به، ثم نقل خبراتهم إلى معلمى هذه المدارس، وإعطاء المنهجية الصحيحة للتطبيق، بالإضافة لمتابعتهم.

وفى القاهرة، قالت مديرة مديرية التربية والتعليم فريدة مجاهد، إنه تم الانتهاء من تدريب المعلمين المشاركين فى برنامج «المعلمون أولا»، مضيفة أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة للمدارس، وتسلم جميع الكتب الدراسية، والتأكد من توافر عوامل الأمن والسلامة.

وقالت مديرة مديرية التربية والتعليم فى الجيزة إلهام إبراهيم، إنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة للمدارس، وتجرى متابعة تسليم الكتب، والتأكد من وصولها إلى المدارس.

وأضافت إلهام لـ«الشروق»، أنه تم اصدار تعليمات لجميع مديرى المدارس بضرورة تحية العلم وترديد النشيد الوطنى فى طابور الصباح، وأوضحت أنها استقبلت شكاوى من وجود نقص فى المدرسين داخل عدد من المدارس، مشيرة إلى إنه تم حل المشكلة من خلال إعادة توزيع المدرسين على الأماكن التى بها نقص، ويجرى إعداد ورش تدريبية للمدرسين لرفع كفاءتهم.

وعن وجود اعتراضات من قبل أولياء الأمور على تقسيم الأطفال فى مرحلة رياض الأطفال بالمدارس الرسمية للغات على مجموعتين، ردت: «توجد فى المحافظة 132 قاعة رياض أطفال، وتقدم هذا العام 30 ألف طفل، بزيادة كبيرة على العام الماضى، بسبب الزيادة المستمرة فى مصروفات مدارس اللغات، ورغبة أولياء الأمور فى تقديم خدمة تعليمية متميزة كالتى تقدمها المدارس الرسمية للغات، وبالتالى فإن العدد الفعلى الذى تستوعبه هذه القاعات 5200 طفل فقط، لذلك صدر قرار زيادة كثافة الفصل إلى 60 طفلا فى الأماكن التى بها كثافة عالية فقط».

وأشارت إلى أن النظام يحقق العدالة بين الأطفال فى الالتحاق بهذه النوعية من المدارس، وضمان المساواة بينهم فى تلقى النظام التعليمى، معلنة عن وجود مكافآت لمعلمى رياض الأطفال المتميزين، حيث سيتم تقديم طلب إلى وزير التعليم لرفع مرتباتهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك