مكافحة الإدمان: الاكتفاء بسحب المادة المخدرة من الجسم يزيد من مخاطر الانتكاسة بنسبة 90% - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 2:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مكافحة الإدمان: الاكتفاء بسحب المادة المخدرة من الجسم يزيد من مخاطر الانتكاسة بنسبة 90%

محمد شبعان
نشر في: السبت 23 سبتمبر 2023 - 3:02 ص | آخر تحديث: السبت 23 سبتمبر 2023 - 3:02 ص

قال الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن الاكتفاء بسحب المادة المخدرة من جسد الشخص المتعاطي- (العلاج الطبي)- يزيد من احتماليه تعرضه للانتكاسة بنسبة تتجاوز 90 %.

وشدد خلال مقابلة تلفزيونية عبر شاشة «DMC» مساء الجمعة، على أهمية التأهيل النفسي والاجتماعي ضمن مراحل العلاج والتي تضمن بلوغ نسبة التعافي نحو 60 % من الشفاء، لافتا إلى نجاح برامج التمكين الاقتصادي والدمج المجتمعي للمتعافين في وصول نسبة التعافي إلى 80 %.

وأضاف أن الارتقاء بجودة حياة الشخص المتعافي من الإدمان وتحسين شعوره نحو ذاته؛ من شأنها الحد من الانتكاسة على نحو كبير، معقبا: «من خلال تجربتي مع مرضى الإدمان اللي حصلهم انتكاسات قالوا لي (إحنا لقينا كل الأبواب مقفولة قدامنا ما عدا باب المخدرات)».

وأوضح أن الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان «16023» يقدم المشورة العلمية عبر مجموعة من الإخصائيين النفسيين على أعلى مستوى، بالإضافة إلى خدمات العلاج مجانا وفي بسرية تامة.

وبشان أبرز النصائح التي تجنب وقوع الأبناء في مخاطر الإدمان، نصح الأسرة بتعزيز ومد شعور ثقة المراهق في ذاته، بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة الفنية والرياضية، مشددا على أهمية الاحتواء والتواصل مع الأبناء، معقبا: «اسألوا الأولاد عن تفاصيل يومهم وحياتهم الدراسية وأصحابهم».

وأكد أن اكتشاف أعراض الإدمان في مرحلة متقدمة تجنب تداعيات المخاطر النفسية والجسدية على صحة الشباب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك