معرض «نهر ليس نهرا» للفنانة الإسبانية ماريا بريمو في بيت السناري من 25 سبتمبر وحتى 5 أكتوبر 2024 - بوابة الشروق
الإثنين 23 سبتمبر 2024 11:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معرض «نهر ليس نهرا» للفنانة الإسبانية ماريا بريمو في بيت السناري من 25 سبتمبر وحتى 5 أكتوبر 2024

نسمة يوسف
نشر في: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 7:14 م | آخر تحديث: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 7:14 م

يستضيف بيت السناري، التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، معرضا استثنائيا بعنوان "نهر ليس نهرا" للفنانة الإسبانية ماريا بريمو، والذي تنظمه السفارة الإسبانية بالقاهرة.

سيُقام المعرض خلال الفترة ما بين 25 سبتمبر و5 أكتوبر 2024، ويعد رحلة بصرية ساحرة بين الأسطورة والواقع.

يأخذنا المعرض في رحلة عبر الزمن، حيث تعرض ماريا بريمو مجموعة من الصور الفوتوغرافية والأعمال الفنية والمواد الوثائقية، نتاج إقامتها الفنية في مدينة الأقصر بمصر عام 2021. تتناول المجموعة الأساطير القديمة، ودور النساء في العصر الفرعوني، وكذلك الإنشاءات القديمة والعمارة التقليدية، بالإضافة إلى التأثير المناخي على التراث.

ينقسم المعرض إلى أجزاء مترابطة، تتنقل بنا الفنانة ببراعة بين العصور، من الماضي البعيد إلى الحاضر، في مزيج من الخيال والواقع، والأساطير والأحداث التاريخية. كل قطعة فنية في المعرض تساهم في سرد قصة علاقتنا بالطبيعة، ويتجلى في ذلك التأثر برؤية المعماري المصري حسن فتحي، رائد العمارة المستدامة، الذي يرى أن "الباب ليس مجرد باب"، بل هو رمز للحدود بين العالمين الخارجي والداخلي.

تعد ماريا بريمو، باحثة متميزة في مجال الفن والتصوير المعاصر، فهي تهتم اهتمامًا خاصًا بالعلاقة بين الإنسان والطبيعة، للكشف عن أبعاد التصوير كوسيلة للتعبير عن الوعي البيئي والممارسات الصديقة للبيئة. تتميز أعمالها بالدمج بين التقنيات التقليدية والمجالات الجديدة، مما يخلق تجربة بصرية فريدة.

"نهر ليس نهرا" هو دعوة مفتوحة للجمهور لزيارة هذا المعرض المجاني، لمعايشة هذه التجربة البصرية الثرية التي تجمع بين الفن والطبيعة والتراث. والمعرض مجاني والدعوة عامة،.

يتم افتتاح المعرض يوم الأربعاء 25 سبتمبر الجاري في الساعة 7 مساء، وهو مفتوح طوال الفترة من 25 سبتمبر وحتى 5 أكتوبر 2024، من الساعة 10 صباحًا إلى 5 مساًء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك