أطعمة يجب تضمينها في النظام الغذائي لتقليل فرص الإصابة بالسكري.. ما هي؟ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أطعمة يجب تضمينها في النظام الغذائي لتقليل فرص الإصابة بالسكري.. ما هي؟

سمر سمير:
نشر في: الخميس 24 فبراير 2022 - 10:59 ص | آخر تحديث: الخميس 24 فبراير 2022 - 10:59 ص

بسبب التفاوت البيولوجي والاختلافات في نمط الحياة، تؤثر العديد من الأمراض على الرجال والنساء بشكل مختلف، وعلى الرغم من أن كلا الجنسين معرضان بشكل متساوٍ لخطر الإصابة بحالات صحية مزمنة، إلا أن المضاعفات والمخاطر تحكمها عوامل داخلية.

وعندما يتعلق الأمر بمرض السكري من النوع 2، فإن الرجال أكثر عرضة للإصابة به بمقدار الضعف مقارنة بالنساء، لكن السيدات أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات؛ لذلك يجب عليهن الاهتمام بأنفسهن بشكل إضافي لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، خاصة عندما يخططن لإنجاب طفل أو إذا كن حوامل بالفعل.

وفيما يلي، مجموعة من الأطعمة التي يجب على كل امرأة تضمينها في نظامها الغذائي لتقليل فرص الإصابة بمرض السكري، كما نشرها موقع "نيوز بنجالي".

• الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين والتونة والأنشوجة، مصادر رائعة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وإيكوسابنتاينويك (EPA)، حيث يمكن أن يؤدي الحصول على هذه الأحماض الدهنية بكميات كافية إلى تحسين حساسية الأنسولين ومستويات الدهون واستعادة الوظيفة الهرمونية.

ويمكن أن يقلل تناول الأسماك بانتظام من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتساعد الأسماك الدهنية أيضًا على إدارة الوزن الصحي، كما أنها تعمل على تحسين عضلات الجسم.

• الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد في الحد من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويحسن حساسية الأنسولين.

• الكركم

الكركم هو نوع من التوابل يستخدم لإعطاء لون ذهبي للكاري، ويقدم فوائد صحية لا تعد ولا تحصى، حيث أثبتت خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة أنها مفيدة في علاج وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة، بما في ذلك تلك التي يرتفع فيها مستوى السكر في الدم.

ويقال إن الكركمين، وهو المركب الرئيسي في الكركم، ينظم وظائف البنكرياس ويوازن أيضًا مستويات الأنسولين في الجسم.

• الخضروات الورقية الخضراء

تساعد الخضروات الورقية مثل السبانخ المليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة، على منع العديد من الأمراض المزمنة، حيث تحتوي الخضروات ذات الأوراق الخضراء منخفضة السعرات الحرارية على ألياف سهلة الهضم، يمكن أن يمتصها الجسم بسرعة دون ارتفاع مستوى السكر في الدم.

وتعتبر الخضروات الخضراء غنية أيضًا بفيتامين C، وهو عنصر غذائي يمكن أن يعزز صحة المناعة، ويقلل من الالتهابات في الجسم، ويعالج التلف الخلوي.

• الجوز

يعد الجوز من أفضل المكسرات التي يمكن تناولها بين الوجبات لمنع الجوع، وبالتالي توازن مستوى السكر في الدم، حيث يمكن للأحماض الدهنية في الجوز أن تعمل على حماية القلب، وذلك عن طريق زيادة كمية الكوليسترول الجيد وخفض مستوى الكوليسترول الضار.

وتشير أبحاث إلى أن تناول الجوز يوميًا يمكن أن يساعد أيضًا في إدارة مستوى السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بالسمنة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك