هل الوجبات السريعة تؤثر على الإصابة بالاكتئاب؟ - بوابة الشروق
الجمعة 5 يوليه 2024 1:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل الوجبات السريعة تؤثر على الإصابة بالاكتئاب؟

أدهم السيد
نشر في: الإثنين 24 يونيو 2024 - 10:51 ص | آخر تحديث: الإثنين 24 يونيو 2024 - 10:51 ص

تزداد التحذيرات من مخاطر الوجبات السريعة، فبعد التأثيرات السلبية المعروفة على صحة القلب والسكري والسمنة، كشفت دراسة إيرانية حديثة عن خطر جديد يهدد الصحة النفسية، حيث أظهرت أن الاعتماد على الوجبات السريعة في التغذية يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 15%.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد أجري فريق من الباحثين في جامعة طهران الإيرانية أكبر دراسة من نوعها حول تأثير الوجبات السريعة على الصحة النفسية، شملت 160 ألف شخص.

وتوصلت الدراسة إلى أن الاعتماد على الوجبات السريعة يؤدي إلى خفض مستويات بروتين "عامل مشتق النوروتروفيك" في الدماغ، وهو بروتين يلعب دورًا هامًا في تنظيم الحالة المزاجية وضبط المشاعر.

وأوضح الباحثون أن الوجبات السريعة تسبب أيضًا بعض الالتهابات في الدماغ، مما يساهم في الإصابة بالاكتئاب وغيره من الاضطرابات النفسية.

وإلى جانب الاكتئاب، أشارت الدراسة إلى أن الوجبات السريعة تزيد من خطر الإصابة بالقلق بنسبة 16%.

وعلى الرغم من غناها بالسكريات والدهون، إلا أن الوجبات السريعة تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، مما يُفاقم من تأثيرها السلبي على الصحة النفسية.

وتُؤكد هذه الدراسة، أهمية اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، والابتعاد عن الوجبات السريعة قدر الإمكان للحفاظ على صحة الجسم والنفس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك