جامعة المنوفية تستقبل أعضاء لجنة تقييم مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 3:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة المنوفية تستقبل أعضاء لجنة تقييم مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة

مصطفى الملاح
نشر في: الأربعاء 24 يوليه 2024 - 10:54 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 يوليه 2024 - 10:54 م

استقبلت جامعة المنوفية، اليوم الأربعاء، اللجنة المُكلفة بتقييم الجامعات المصرية كأفضل جامعة صديقة للبيئة، والتي تقام تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

جاء ذلك بحضور الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور ناصر عبدالباري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حازم صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبمشاركة ممثلي المجتمع المدني واتحاد الطلاب بالجامعة وأسرة طلاب من أجل مصر.

وقال الدكتور أحمد القاصد، في بيان اليوم، إن الزيارة تهدف إلى تقييم الجامعة في إطار مشاركتها في مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة على مستوى الجامعات المصرية، والتي تهدف إلى الوصول إلى جامعات مصرية خضراء من خلال قياس مدى التزام الجامعات بالمشاركة في تطوير بنية تحتية صديقة للبيئة ومدى مراعاتها لمعايير الاستدامة البيئية لدفع جهود الدولة المصرية للتحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتحقيق التنمية المُستدامة.

وأشار الدكتور أحمد القاصد إلى أن جامعة المنوفية شهدت بالفعل تطوراً ملحوظاً نحو التحول الأخضر، وذلك تماشياً مع أهداف التنمية المستدامة ووفقاً لتوجيهات الدولة نحو الارتقاء بالمنظومة البيئية وتنمية الاقتصاد الأخضر.

وأكد على اهتمام الجامعة بعمل شراكات مع جامعات ومراكز بحثية دولية للارتقاء بالبحث العلمي وخدمة المجتمع وربط البحث العلمي بالجامعة بالصناعة وتحقيق أهداف المناطق الصناعية بالمحافظة، إلى جانب تحقيق مكانة مرموقة بين الجامعات المصرية والعالمية في كل المجالات والتصنيفات الدولية.

من جانبه، رحب الدكتور صبحي شرف بأعضاء اللجنة مؤكداً أن مشاركة الجامعة في مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة يأتي من ثلاث منطلقات، يأتي أهمها تحقيق رؤية مصر 2030، وتحقيق الاستراتيجيات البيئية وتوجهات الدولة في التنمية المستدامة والتوجه نحو المستقبل الأخضر، وتنفيذ الخطط الاستراتيجية للجامعة، حيث وضعت الجامعة لذلك آليات وخطوات محددة شملت كل قطاعات الجامعة حرصت على تنفيذها. وأوضح أن تقييم الجامعات يتم وفق سبعة معايير رئيسية هي "معيار البنية التحتية وإدارة المخاطر بالجامعة - الطاقة والتغيرات المناخية - إدارة المخلفات - إدارة المياه - النقل داخل الجامعة - الأنظمة التعليمية والبحث العلمي - معيار الجامعة والمجتمع".

فيما أكد الدكتور حازم صالح أن الجامعة توجه البحث العلمي إلى ما ينفع البيئة والمجتمع المحيط والعمل على زيادة عدد المنح الدراسية والبحثية التي تهتم بالاستدامة، بالإضافة إلى تمويل البحوث البيئية، والكتب والمؤلفات والأبحاث العلمية المتعلقة بالبيئة والاستدامة. ومن جانبه أكد الدكتور ناصر عبدالباري أن قطاع التعليم والطلاب يحرص على أن تشمل بعض المقررات الدراسية ما يتعلق بالبيئة والاستدامة البيئية، هذا إلى جانب اهتمام القطاع بالأنشطة والمشاركات الدولية التي تهدف إلى رفع الوعي لدى طلاب الجامعة بمعايير الاستدامة في كافة المجالات.

هذا وقامت اللجنة بعمل زيارة تفقدية لكافة جوانب ملف الجامعة على أرض الواقع وزيارة وحدات الجامعة ذات الصلة بملف جامعة المنوفية، حيث استهلت اللجنة الزيارة بمعهد الكبد بجامعة المنوفية واطلعت خلال الزيارة على وحدات التسخين الشمسية الصديقة للبيئة وما يتم داخل المعهد من استخدامات لهذه السخانات بالإضافة إلى عدد من العيادات والمعامل بالمعهد، ثم انتقلت اللجنة لزيارة كلية طب الأسنان وتابعت العمل بالعيادات الخاصة بالكلية وكيفية إدارة المخلفات الطبية والتخلص الآمن منها بأحدث الطرق والمعايير العلمية، ثم انتقلت اللجنة إلى كلية الهندسة وتابعت خلال الزيارة وحدات الطاقة الشمسية بها.

كما استعرضت اللجنة مشروع طلابي لإنتاج سيارة صديقة للبيئة تعمل بالكهرباء وتم تجربة السيارة أمام اللجنة من خلال فريق الطلاب صاحب المشروع، كما زارت اللجنة المعرض الهندسي بالكلية واستعرض خلاله طلاب الكلية النماذج الخاصة بمشروعاتهم الطلابية داخلها والمعرض الخاص بها، ثم انتقلت اللجنة إلى كلية الإعلام وشاهدت خلال الزيارة فيديو تعريفي عن جهود الجامعة في هذا الشأن واستعرضت عدد من المشروعات الطلابية الخاصة بالبيئة والاستوديو والمعرض، ثم انتقلت اللجنة إلى كلية العلوم وشاهدت المعامل داخل الكلية وطرق التعامل الآمن معها والتخلص من النفايات الكيميائية بأحدث الطرق العلمية، كما قامت اللجنة بزيارة كلية الحاسبات والمعلومات وشاهدت معامل الحاسب الآلي والمعرض الخاص بالكلية وكلية الذكاء الاصطناعي وشاهدت حساسات الكهرباء ومعامل الكلية.

كما زارت اللجنة كلية الزراعة ومشاتل الزهور والوحدات المختلفة بها، وكلية التربية وكلية التربية للطفولة المبكرة وكلية الطب البيطري والهندسة الإلكترونية. وأثنت اللجنة على جهود الجامعة لتحقيق معايير المسابقة والجهود المبذولة للارتقاء بها. وضمت اللجنة الدكتور خالد عمران نائب رئيس جامعة سوهاج لشئون خدمة المجتمع وتنمية، المهندس أمجد محمد الحويجي وكيل وزارة الكهرباء ورئيس قطاع الدراسات والبحوث والاختبارات بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندسة سماح صالح مسئول التنمية المستدامة بمكتب وزيرة البيئة، والدكتورة سارة إبراهيم من معهد العمارة والإسكان بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك