وزير الري: التنبؤ بكميات ومواقع هطول الأمطار قبل حدوثها بثلاثة أيام - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: التنبؤ بكميات ومواقع هطول الأمطار قبل حدوثها بثلاثة أيام

محمد علاء
نشر في: الخميس 24 أغسطس 2023 - 12:38 م | آخر تحديث: الخميس 24 أغسطس 2023 - 12:38 م

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إن مركز التنبؤ- التابع للوزارة- يرصد كميات ومواقع هطول الأمطار قبل حدوثها بثلاثة أيام، مشيرا إلى توفير هذه البيانات بشكل فوري عبر مجموعة واتساب يشارك فيه جميع الوزارات والمحافظات والجهات المعنية ليتسنى اتخاذ الاجراءات الاستباقية اللازمة للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول.

وأضاف سويلم، في بيان عن الاستعدادات الجارية لموسم السيول والأمطار الغزيرة المقبل، أن وزارة الري تخفض مناسيب المياه بالترع والمصارف بالمناطق التي يشير التنبؤ لحدوث أمطار غزيرة بها حتى تتمكن شبكة المجاري المائية من استيعاب كميات المياه الإضافية، بالتزامن مع المتابعة المستمرة لجاهزية محطات الرفع ووحدات الطوارئ للتعامل مع أي ازدحامات مائية.

ونوه بأن مركز التنبؤ يجري عددا من الدراسات فيما يتعلق بالتنبؤ بالتغيرات المناخية بعيدة المدى طبقاً للسيناريوهات الصادرة عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

ووجه سويلم بمواصلة العمل على تحديث النماذج الرياضية المستخدمة في التنبؤ بالأمطار لتحقيق المتابعة المستمرة للحالة المناخية، بما يُمكن متخذي القرار من اتخاذ القرار المناسب الذي يحقق الإدارة المثلى للموارد المائية.

وأضاف وزير الري أنه تم ويجري تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول في مصر ، حيث تم إنشاء ما يقرب من ١٤٧٠ منشأ لحماية المواطنين والمنشآت بالإضافة لحصاد مياه الأمطار والسيول بما يعكس اهتمام الدولة المصرية بهذا الملف المهم في ظل ما تواجهه مصر والعالم من تغيرات مناخية تؤثر سلباً على قطاع المياه.

وتابع: وإلى جانب هذه الإجراءات، تتخذ الوزارة إجراءات موسمية تتمثل في مرور أجهزة الوزارة المعنية بشكل دوري على ١١٧ مخر سيل والتعامل الفوري مع أي تعديات على مجاري هذه المخرات وإزالتها للحفاظ على شبكة تصريف مياه السيول دون وجود أي عوائق أو أعمال ردم لخطورة وجود مثل هذه العوائق في تجمع مياه السيول أمامها ، الأمر الذي يؤدى لارتفاع منسوب المياه بالمخر، والتسبب في غرق الأراضي المحيطة به، وما يمثله ذلك من خطورة داهمة على المواطنين والمنشآت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك