نائب أوكراني: المعارضة أقنعت الرئيس زيلينسكي بالتفاوض مع روسيا - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 10:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نائب أوكراني: المعارضة أقنعت الرئيس زيلينسكي بالتفاوض مع روسيا

أحمد علاء
نشر في: الجمعة 25 فبراير 2022 - 7:19 م | آخر تحديث: الجمعة 25 فبراير 2022 - 7:19 م
قال النائب في البرلمان الأوكراني نيستور شوفريتش، إنَّ كتلة حزبه المعارضة في البرلمان أقنعت الرئيس فلاديمير زيلينسكي بضرورة التفاوض مع روسيا حول التزام أوكرانيا الحياد، مقابل ضمانات أمنية.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن النائب عن حزب المعارضة "فصيل الحياة" قوله - اليوم الجمعة: "لقد تمكنت أنا ورفاقي من إقناع زيلينسكي بإطلاق مفاوضات مع روسيا من أهم نقاطها الحياد المحتمل لبلادنا مقابل ضمانات أمنية".

وأضاف النائب: "ينبغي على أوكرانيا وروسيا البدء في الحديث. فلنأمل أن هذا الكابوس سينتهي في الأيام المقبلة".

من جانب آخر، ذكر النائب الأوكراني إيليا كيفا أنّ بلاده قد "خسرت هذه الحرب"، داعيا إلى تشكيل فريق تفاوضي لإيجاد حل وسط مع روسيا ومنع مواصلة المواجهة العسكرية.

وتابع: "علينا اليوم تشكيل فريق تفاوضي ذي خبرات ومعارف ووزن في المجتمع كي يجلس إلى الطاولة ويبحث عن حلول وسط، لأن الحرب لا جدوى منها وقد خسرناها، والدبابات الروسية دخلت كييف، ومواصلة الحرب تعني هلاك رجالنا".

ودخل الغزو الروسي لأوكرانيا يومه الثاني، وهي عملية عسكرية تقول موسكو إنها لحماية أمنها القومي، بينما واجهها الغرب بتنديد شديد وفرض عقوبات مشددة على روسيا.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إنّ روسيا أبلغت أوكرانيا بموافقتها على المفاوضات، مشيرا إلى أن كييف قطعت الاتصال بعد إبلاغها بالموافقة وردهم باختيار وارسو بدلا عن مينسك.

وأضاف في بيان أوردته وكالة "نوفوستي": "الجانب الأوكراني بعد أن أبلغناهم موافقتنا على تنظيم مفاوضات في مينسك، اختاروا وارسو، وبعد ذلك قطعوا الاتصالات معنا".

وتابع: "التوقف في تأمل كييف بشأن المفاوضات رافقه نشر أنظمة صواريخ في المناطق السكنية بما فيها العاصمة كييف".

وأكمل: "هذه نقطة مهمة جدا. بدأ الأوكرانيون الحديث عن المفاوضات أولا، ثم اندمجوا وسلموا أسلحة للمدنيين واختبأوا خلف دروع بشرية".

وفي وقت سابق، أشار بيسكوف، إلى أنّ روسيا وافقت على التفاوض مع أوكرانيا وشكلت بالفعل وفدا من ممثلي وزارة الدفاع ووزارة الخارجية والإدارة الرئاسية.

وتابع: "من جانبنا، على الفور ونيابة عن الرئيس، تم تشكيل الوفد، وجرى إطلاع الأوكرانيين على كل هذه المعلومات".

وأعرب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في وقت سابق، عن استعداده لمناقشة الوضع المحايد لأوكرانيا.

من جهته، أعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه "من الممكن إرسال ممثلين عن وزارة الدفاع ووزارة الخارجية وإدارته للتفاوض مع الوفد الأوكراني".

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن "المقترح شمل تنظيم الاجتماع في مينسك عاصمة بيلاروس".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك