بدء فعاليات أعمال المدرسة الفلكية الثانية بجامعة جنوب الوادي - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 10:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء فعاليات أعمال المدرسة الفلكية الثانية بجامعة جنوب الوادي

حمادة عاشور
نشر في: السبت 25 فبراير 2023 - 5:16 م | آخر تحديث: السبت 25 فبراير 2023 - 5:16 م
افتتحت جامعة جنوب الوادي، اليوم السبت، أعمال المدرسة الفلكية الثانية (فيزياء الفلك وعلوم الفضاء) والتي تنظمها كلية العلوم بالجامعة، وبمشاركة جامعات "الأزهر، والقاهرة، وبني سويف، ووكالة الفضاء المصرية، وبعض المدارس الثانوية"، بمحافظة قنا.

وأكد الدكتور أحمد كمال نصاري نائب رئيس الجامعة، دعم رئيس الجامعة الدكتور يوسف غرباوي، للبحث العلمي والفاعليات البحثية والعلمية.

وأوضح أن أعمال المدرسة الفلكية، تهدف للاستفادة من قواعد البيانات والأرصاد الحديثة في علوم الفلك والفضاء والعمل على زيادة النشر العلمي في هذا المجال؛ بهدف إعداد جيل من الشباب مؤهل للتعامل مع النظريات الحديثة وتبادل الخبرات في مجال الفلك والفضاء.

وبدوره، أشار الدكتور خالد بن الوليد عميد كلية العلوم، إلى أن بناء العقول مسؤولية تقع وبالدرجة الأولى على المؤسسات العلمية باعتبارها المصانع الفعلية؛ لتسليح وبناء العقل البشري بالعلم والمعرفة واكتساب المهارات وصقل الشخصية فكريا وسلوكيا.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة إيمان فؤاد المدرس بقسم الفيزياء بكلية العلوم ومنسق برنامج الفيزياء الجوية والفلك بقسم الفيزياء، أن كلية العلوم لا تهتم بنشر الثقافة الفلكية بين طلاب الجامعة فقط، بل بعد فتح برنامج الفيزياء الجوية والفلك ساعات معتمدة بالكلية أصبح هناك فرصة لطلاب الفرقة الأولى علوم شعبة العلوم الفيزيائية الحصول على بكالوريوس علوم "فيزياء جوية وفلك".

وأضافت أن أعمال المدرسة الفلكية تستمر من 25 وحتى 27 فبراير الجاري، وسيتم خلالها تدريب الطلاب المشاركين على التعرف على فيزياء الفلك وعلوم الفضاء وحساب بعض الحسابات الفلكية الخاصة بزوايا ميل الشمس، وكيفية حساب اتجاه القبلة، وتحديد الشمال في التدريب الصباحي، وكيفية قراءة السماء، ورصد النجوم من خلال التلسكوبات النجمية، وبعض من تطبيقات الموبايل في التدريب المسائي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك