ماذا قال السفير الروسي بالقاهرة بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا؟ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ماذا قال السفير الروسي بالقاهرة بمناسبة الاحتفال بيوم إفريقيا؟

مروة محمد
نشر في: الخميس 25 مايو 2023 - 1:01 م | آخر تحديث: الخميس 25 مايو 2023 - 1:01 م

قدم السفير الروسي لدى مصر جيورجي بوريسينكو، اليوم، التهاني بمناسبة الاحتفالات بيوم إفريقيا الذي يحتفى به في 25 مايو من كل عام، والذي يتزامن هذا العام مع ذكرى مرور ستين عاماً على إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية.

وبحسب بيان لسفارة روسيا بالقاهرة، قال بوريسينكو: هذا العام نحتفل بالذكرى الستين لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية التي أصبحت رمزا لتحرير القارة من المستعمرين الغربيين وتحولت لاحقا إلى الاتحاد الأفريقي.

وأشار إلى مساعدة الاتحاد السوفيتي، أفريقيا على نضالها من أجل الاستقلال حيث قدم المعونة اقتصادية كبيرة فتساهم روسيا اليوم في تعزيز الاستقرار في هذه القارة بغية تحقيق الأهداف في مجال التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن إحدى الأولويات الروسية هي ضمان الأمن الغذائي، معتبراً أن الغرب يحاول تعطيل تزويد القمح وزيت عباد الشمس والمنتجات الزراعية الأخرى الروسية إلى القارة الأفريقية عن طريق فرض العقوبات.

وأكد أنه على الرغم من القيود، لم تتوقف عملية تصدير المواد الغذائية من روسيا فحسب، بل زاد أيضا حجم هذه التوريدات.

وتابع: نعمل على تعزيز التعاون مع إفريقيا في مختلف المجالات. وستُعقد الدورة الثانية للقمة الروسية الأفريقية في يوليو المقبل في سانت بطرسبرغ. وسيتيح هذا الحدث فرصة لمناقشة اتجاهات التعامل الواعدة.

وعبر عن الأمل في استقبال جميع القادة الأفارقة في روسيا، بما فيهم الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يتمتع باحترام كبير في روسيا وفي جميع أنحاء العالم.

وقال إن روسيا تفتخر بصداقتها الطويلة الأمد مع إفريقيا وتدرك أنها لم تتميز هذه القارة بالتاريخ العريق فحسب، بل تملك أيضا الآفاق العظيمة. وأكد: نستطيع معا تقديم مساهمة كبيرة في العملية الجارية لخلق منظومة العالم متعدد الأقطاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك