مصطفى بكري: الحكومة تحاول عمل توازن بين الظروف المعيشية وتحريك سعر البنزين.. فيديو - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 3:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصطفى بكري: الحكومة تحاول عمل توازن بين الظروف المعيشية وتحريك سعر البنزين.. فيديو


نشر في: الخميس 25 يوليه 2024 - 9:54 م | آخر تحديث: الخميس 25 يوليه 2024 - 9:56 م

قال الإعلامي مصطفى بكري: «استبشرنا بالحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي»، مشيرا إلى أن الساعات الماضية شهدت تحرك في أسعار المواد البترولية.

وأضاف «بكري»، خلال تقديمه برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد: «رئيس الوزراء أكد منذ أيام على تحريك أسعار المواد البترولية والكهربائية؛ بسبب زيادة قيمة الدعم في المواد البترولية والكهرباء، الأمر الذي أدى إلى النظر في الأسعار مقارنة بالسعر العالمي».

وتابع: «في 2004 مصر كانت بتستورد 10% من احتياجاتنا البترولية، بعدها بفترة تضاعفت النسبة لـ40%، وده طبيعي يخلي الدعم اللي كانت بتتحمله الدولة يزيد وللأسف الدعم اللي بيقدم في البنزين يذهب إلى الأعيان اللي معاه عربية سيات صغيرة بياخد بسعر، واللي معاه أسطول سيارات مرسيدس بياخد برده بنفس السعر».

واستطرد: «الدولة حاولت تصحح الكلام ده، جت في أكتوبر 2019 عملت لجنة التسعير والتي تجتمع كل 3 شهور للنظر في الأسعار، وفى نفس الوقت أسعار البترول عالميا زادت بنسبة كبيرة، وده زود الطلب على البترول، كمان المشاكل الإقليمية حولنا تصاعدت زي الحرب في غزة، ومشاكل الملاحة في البحر الأحمر ودى زودت تكاليف النقل والشحن لينا، وكده زادت الأسعار مرتين، الأولى علشان أسعار البترول زادت، والثانية علشان تكاليف الشحن والنقل والتأمين كمان زادت».

واختتم: «الحكومة ترى أن الزيادة في الأسعار تراجعت عن تحريك السولار أكثر من مرة، والفرق بين سعر البنزين الحقيقي وسعره للمواطن ليس بقليل، والحكومة تحاول عمل توازن بين الظروف المعيشية وتحريك سعر البنزين، والحكومة تحاول خفض الاستيراد بزيادة الإنتاج المحلي وعمل استكشافات كثيرة، وهذا ما وعد بيه المهندس خالد بدوي وزير البترول الذي يحمل خطة طموحة لزيادة الإنتاج البترولي في مصر وتقليل نسبة الاستيراد».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك