مهرجان المسرح المصري يكشف عن مفاجآت الدورة الـ17 - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 3:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان المسرح المصري يكشف عن مفاجآت الدورة الـ17

حاتم جمال الدين وإيناس العيسوي
نشر في: الخميس 25 يوليه 2024 - 6:40 م | آخر تحديث: الخميس 25 يوليه 2024 - 6:40 م

محمد رياض: إتاحة تذاكر العروض عبر الحجز الإلكترونى.. وطرح كتب المكرمين فى المكتبات
ياسر صادق: نأخذ توصيات تطوير المهرجان عين الاعتبار.. وأتمنى إضافة بند للدعاية فى الميزانيات

 

كشفت إدارة مهرجان المسرح المصرى عن مفاجآت الدورة الـ 17، دورة سيدة المسرح الفنانة سميحة أيوب، والتى تنطلق أعمالها فى 30 يوليو الجارى من المسرح الكبير فى دار أوبرا القاهرة؛ حيث أعلنت إدارة المهرجان فى المؤتمر الصحفى الذى أقيم، مساء أمس الأول، بسينما الهناجر عن تقديم عرض مسرحى يمثل نتاج الـ 6 ورش التى ينظمها هذا العام، ويقدم العرض مجموعة من المشاركين فى الورش تحت إشراف مدربيهم على أحد مسارح القاهرة بعد انتهاء الدورة الحالية.
وقال الفنان محمد رياض رئيس المهرجان إن الورش بدأت أعمالها منذ ثلاثة أشهر، وهى ورشة كتابة، وورشتا تمثيل، وورشة إلقاء، وورشة إخراج، وورشة سينوغرافيا.
على صعيد آخر كشف رئيس المهرجان عن زيادة العروض المخصصة لبعض القطاعات التابعة لوزارة الثقافة، بواقع عرض للبيت الفنى للمسرح، وعرض لمراكز الإبداع التابعة لصندوق التنمية، وعرض للمعهد العالى للفنون المسرحية، وبذلك سيقدم المهرجان 36 عرضا منها 33 فى المسابقة الرسمية، و3 عروض على الهامش، وذلك بعد أن اعتذرت بعض الفرق عن عدم تمكنها من المشاركة.
ويشارك البيت الفنى للمسرح بـ 6 عروض، وهى «مش روميو وجوليت، العيال فهمت، أوبرا العتبة، النقطة العميا، مرايا إلكترا، السمسمية»، وتشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة بـ 6 عروض وهى «الطاحونة الحمراء، الحضيض، اللعبة، كاسبر، طقوس الإشارات والتحولات، السد»، ويشارك مركز الهناجر للفنون، بعرضين هما «الأرتيست»، و«نساء بلا غد».
وأكد محمد رياض عن إتاحة حضور العروض للجمهور بالمجان، وذلك عبر الحجز الإلكترونى لجميع تذاكر المهرجان، وسيفتح باب الحجز يوميا فى الثانية عشرة منتصف الليل لضمان العدالة والحيادية، مشيرا إلى أن التجربة أثبتت نجاحا فى العام الماضى، وأنه كان يريد أن يطبقها فى حفلى الافتتاح والختام، ولكن تعذَّر تحقيق ذلك هذا العام.
ووعد رئيس المهرجان بدراسة اقتراح طرحه بعض الإعلاميين حول عرض العروض الفائزة فى المهرجان ضمن فعاليات مهرجان العلمين، وقال إنه سيتواصل مع المسئولين عن تنظيم الأنشطة والفعاليات التى تقام فى العلمين.
وأشار رياض إلى قيام إدارة المهرجان باستصدار أرقام إيداع لكتب المهرجان هذا العام، وأنه إلى جانب طرحها مجانا فى حفل الافتتاح وفى ندوات المهرجان، سيتم طرحها عبر المكتبات التابعة لوزارة الثقافة.
ومن جانبه كشف الكاتب أيمن عبد الرحمن مدير ورشة التأليف أن هناك اقتراحا يتم دراسته مع إدارة المهرجان حول مد الورشة لتستمر على مدار شهور العام، وذلك بعد أن اختارت الورشة مجموعة من العناصر المتميزة، والذين تتوسم فيهم أنهم سيمثلون جزءًا مهما من مستقبل التأليف المسرحى فى مصر.
وأوضح الفنان ياسر صادق، مدير المهرجان، أنه كان يتمنى أن يكون هناك بند للدعاية بالمهرجان، لافتا إلى أن هناك ترشيدا فى الدعاية من وزارة الثقافة، مشددا على أن الدعاية شىء أساسى للمسرح، مشيرا إلى دور الكاتبة والناقدة علا الشافعى، عضو لجنة عليا، فى مجال الترويج للمهرجان، والتى تمثل همزة وصل بين المهرجان وقنوات المتحدة.
وقال إن الفنان محمد رياض يحلم دائما أن يصل المهرجان للشارع، ودائما ما نعمل لإنجاح هذه الفكرة، ونأخذ بكل التوصيات التى تقدم لنا للنهوض بالمهرجان، بدليل أننا أخذنا بالتوصيات التى طرحها النجم الراحل الفنان أشرف عبدالغفور، ووضعنا الحد الأقصى للعروض بأن تكون مدة عرضها ساعتين، وهدفنا جميعا دعم المهرجان والمسرح المصرى.
وأشادت ماجدة عبدالعليم، المنسق العام للمهرجان، بالإقبال على المشاركة فى الدورة الـ 17، وقالت: «كان الإقبال كثيفا على الالتحاق بالورش التى أقامها المهرجان، وتقدم لها 3 آلاف متدرب، كذلك تقدم 150 عرضا مسرحيا، مقابل 75 عرضا فى الموسم السابق، وتقدم لمسابقة التأليف المسرحى 197 نصا مسرحيا، مقابل 107 فى الدورة السابقة، وتقدم لمسابقة المقال النقدى 29 مقالا، وتقدم لمسابقة البحث النظرى 10 أبحاث».
أما صندوق التنمية الثقافية، فيشارك بـ 4 عروض هى: «حاجه تخوف، بعيد عنك، المصير، الاختبار، ويشارك البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية، بعرض وحيد هو: «مملكة السحر والأسرار»، وتشارك أكاديمية الفنون، بـ 3 عروض، هى: (العشاء على شرفك، الأشجار تموت واقفة، منحنى خطر).
وأعرب الكاتب أنور عبدالمغيث، رئيس لجنة مسابقة التأليف المسرحى سعادته بالمشاركة فى المهرجان، وقال: شرفت بتقديم شىء قدر استطاعتى، وهو رئاستى لمسابقة التأليف المسرحى.
وأشار عبد المغيث إلى الاحتفاء بالفائزين عبر طبع الأعمال الفائزة فى كتاب، يتم الاحتفاء بهم فى حفل توقيع للكتاب فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، معربا عن أمله فى أن تلقى تلك الأعمال فرصة لتقديمها على خشبة المسرح المصرى.
واستعرض الكاتب الصحفى جمال عبد الناصر رئيس اللجنة الإعلامية، ملامح الدورة الجديدة من المهرجان، والتى قال عنها إنها تعد من أهم دورات المهرجان لأنها تحمل اسم سيدة المسرح الفنانة القديرة سميحة أيوب، ويشهد حفل الافتتاح تكريم 10 قامات مسرحية من مختلف التخصصات، هم الفنانون أحمد بدير، أسامة عباس، أحمد آدم، حسن العدل، الفنان عزت زين، سلوى محمد على، المنتج أحمد الأبيارى، المخرج الدكتور عبد الله سعد، مصمم الاستعراضات الدكتور عاطف عوض، والناقدة والمؤرخة الدكتورة نجوى عانوس أستاذة المسرح بجامعة الزقازيق.
وقال إن مهرجان المسرح المصرى يعد حدثا فنيا مهما لعرض ملامح المسرح المصرى على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة فى المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدنى وفرق الهواه والمسرح الجامعى والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التى يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فنانى المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة فى صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصرى.
يذكر أن مهرجان المسرح المصرى تنظمه وزارة الثقافة المصرية برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتنطلق فعاليات دورته الـ 17 فى الفترة من 30 يوليو حتى 17 أغسطس 2024، على مسارح القاهرة، وتشكلت لجنته العليا برئاسة الفنان محمد رياض، والفنان ياسر صادق، مديرى المهرجان، عضوية كل من الناقدتين علا الشافعى، وعبلة الروينى، والكتاب مدحت العدل، ووليد يوسف، والفنان نضال الشافعى، والمخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهى الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة هيئة قصور الثقافة والفنان إيهاب فهمى رئيس الإدارة المركزية للمركز القومى للمسرح، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبد العليم.
على الهامش
• قال الفنان محمد رياض عن التكريمات: «كنت أتمنى أن يكرم المهرجان عددا أقل حتى لا يفقد التكريم قيمته، لكن مع الحرص على تكريم مبدعى المسرح فى حياتهم زاد عدد المكرمين العام الماضى إلى 10 ونستمر بهذا العدد هذا العام لأن مستحقى التكريم عددهم كبير جدا.
• حرص رئيس المهرجان على توجيه الشكر لوزيرة الثقافة السابقة دكتورة نيفين الكيلانى لدورها فى دعم المهرجان، وقال إنه يتمنى أن يدعوها وزير الثقافة دكتور أحمد هنو لحضور حفل الافتتاح.
• كشفت إدارة المهرجان خلال المؤتمر الصحفى عن تشكيل لجنة تحكيم مسابقة التأليف المسرحى، والتى تضم الكاتب أنور عبد المغيث رئيسًا وعضوية شاذلى فرح وسامح عثمان.
• انفعل الفنان ياسر صادق بشدة عندما طرحت إحدى الحاضرات سؤالا مكررا عن تكريم بعض الراحلين، وتدخل الفنان محمد رياض ليحسم هذا الجدل، مؤكدا على أن فلسفته كرئيس للمهرجان هى تكريم مبدعى المسرح فى حياتهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك