مصدر بالنقل يكشف لـ الشروق آخر مستجدات تنفيذ الخط الأول للقطار السريع (السخنة - مرسى مطروح) - بوابة الشروق
الجمعة 13 سبتمبر 2024 11:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر بالنقل يكشف لـ الشروق آخر مستجدات تنفيذ الخط الأول للقطار السريع (السخنة - مرسى مطروح)

ميساء فهمي
نشر في: الأحد 25 أغسطس 2024 - 1:38 م | آخر تحديث: الأحد 25 أغسطس 2024 - 1:38 م

قال مصدر بوزارة النقل إنه جاري تنفيذ كمرات مسار الخط الأول لمشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة - الإسكندرية - العلمين - مرسى مطروح) بمنطقة أكتوبر، وهو الخط الذي يبلغ طوله حوالي 675 كيلومترًا بإجمالي 21 محطة، مقسمة إلى 13 محطة للقطار السريع و8 محطات إقليمية.

وأضاف المصدر لـ"الشروق" أن إحدى الشركات العالمية المنفذة أرسلت فريقًا من الخبراء لتنفيذ الأعمال الخاصة بأنظمة التحكم بمسار القطارات لتوفير عملية نقل عالية الكفاءة عبر السكك الحديدية، وزيادة التأمين ومنع الحوادث. لافتا إلى أن العمل جرى في المسافة بين الكيلومتر 114 إلى الكيلومتر 160 في المنطقة الواقعة بين مدينة العين السخنة ومدينة العلمين الجديدة.

وتابع أنه جاري تنفيذ جسر لمسار المشروع بمنطقة ريجوا على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، كجزء من مشروع القطار السريع، فضلًا عن تقدم العمل بكوبري خور مايو الذي يتم تنفيذه ضمن الخط الأول للمشروع، والذي يعتبر أعلى كوبري في مصر، ويربط بين ضفتي جبلين يمر بينهما مجرى سيل رئيسي بمنطقة مايو.

وكانت الهيئة العامة للطرق والكباري قد ذكرت أن الكوبري يتكون من 9 محاور بطول إجمالي للأعمال الخرسانية 550 مترًا وبعرض 14 مترًا، ويبلغ ارتفاعه بمحورين منه 80 مترًا لكل محور، والباقي بارتفاعات متدرجة على محاور تم تشكيلها على متدرجات بأسطح الجبلين.

وأشار المصدر إلى انتهاء إحدى الشركات المنفذة للمشروع من صب آخر بلاطة من بلاطات كوبري حماية خطوط المياه بمنطقة أكتوبر ضمن مسار المشروع، حيث تضم هذه المنطقة مجموعة من مواسير المياه المغذية لمدينة 6 أكتوبر، وهو ما منع إنشاء المسار سطحياً في هذه المنطقة.

أوضح أنه جاري تنفيذ كوبري لمسار القطار السريع بوادي النطرون، وهو الكوبري الذي يتكون من 38 عارضة خرسانية يبلغ طول كل منها 28.80 مترًا وارتفاعها 2.40 متر، لافتا إلى تقدم نسب التنفيذ بمحطتي "العلمين" الجديدة، و"سيدي عبد الرحمن".

وقال المصدر إن وفدًا من شركة "سيمنز موبيليتي" العالمية قام مؤخرًا بزيارة ورشة حدائق أكتوبر للقطار الكهربائي السريع، والجاري تنفيذها بجوار محطة القطار السريع التبادلية بحدائق أكتوبر جنوب طريق الفيوم، على مساحة تصل إلى 580 فدانًا، وهي الورشة التي سيتم بها أعمال الصيانة السريعة للقطارات (إقليمية - سريعة - جرارات بضائع)، بجانب تخزين القطارات.

جدير بالذكر أن شبكة القطار السريع تتكون من 4 خطوط، بإجمالي أطوال 2250 كيلومترًا، وأن الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع يتم تنفيذه ضمن الممر اللوجيستي (السخنة/ الدخيلة)، ويضم مركزًا للتحكم والسيطرة، ويبلغ أسطول الوحدات المتحركة المخصص للخط 15 قطارًا سريعًا، و34 قطارًا إقليميًا، و14 جرارًا للبضائع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك