التعليم: 3 اختبارات متكافئة بكل فصل لسنوات النقل لتقييم الطلاب - بوابة الشروق
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 6:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التعليم: 3 اختبارات متكافئة بكل فصل لسنوات النقل لتقييم الطلاب

نيفين أشرف
نشر في: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 11:06 ص | آخر تحديث: الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - 11:06 ص

أرسلت وزارة التربية والتعليم، خطابا رسميا للمديريات التعليمية بشأن التوجيهات الفنية للمواد الدراسية بجميع المراحل التعليمية، مؤكدة أن التوجيهات الفنية هي عصب نجاح العملية التعليمية، وتعتبر إقامة عملية تعليمية منضبطة وفعالة ومحققة لنواتج التعلم بجودة عالية هي مسئولية أصيلة للتوجيهات الفنية للمواد الدراسية.
وأوضحت الوزارة، أنه لتحقيق هذه الأهداف لابد من وجود آليات وطرق فعالة، ومنها تفعيل وسائل طرق التعليم وأكثرها فاعلية كشكول الحصة والكتاب المدرسة وتخصيص كشكول واحد لطلاب سنوات النقل يقسم إلى 3 أجزاء وهي:
-    الجزء الأول: خاص بالأداءات الصفية وهو عبارة عن تكليفات يكلف بها المعلم الطلاب أثناء الشرح للدرس وهو بمثابة جزء مهم من التقويم التكويني.
-    الجزء الثاني: خاص بالأداءات المنزلية وهي عبارة عن تكليفات خاصة بالدرس الذي تم تدريسه يكلف بها المعلم طلابه لإنجازها في المنزل ومتابعتها وتصحيحها ومن خلالها يمكن للمعلم تقدير مدى التزام الطالب، واكتشاف نقاط التميز وأوجه القصور عند الطالب ومعالجتها.
-   الجزء الثالث: يخصص للتقييم الأسبوعي والهدف منه التأكد من مدى تحقق نواتج التعلم المتضمن في تعليم الدروس التي قام المعلم بتدريسها خلال الأسبوع وهي أداة كاشفة، وسريعة لقياس مدى تقدم الطالب في العملية التعليمية، واكتشاف أوجه التميز وتعزيزها وأوجه القصور والعمل على معالجتها.
ويراعي أثناء أجراء عملية التقييم الأسبوعي لطلاب سنوات النقل أن تكون هناك 3 اختبارات متكافئة، ويتم توزيعها على طلاب الفصل، بأسلوب يراعي اعتماد كل طالب على ما لديه من معارف ومهارات.
وقام خبراء الوزارة، بإعدادها بحيث تكون الاختبارات متكافئة، وفي ذات الوقت يعتبر كل اختبار أداة فعالة لقياس نواتج التعلم لما تعلمه الطالب من معارف ومهارات من خلال دروس الأسبوع.
ويتم تقييم الطالب واحتساب أعمال السنة لكل طالب من خلال الآليات السابقة، بالإضافة إلى تقييم انتظامه وسلوكه، وسيتم نشر الأداءات الصفية والمنزلية والتقييمات الأسبوعية على موقع الوزارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك