سماء مصر شاهدة على الكسوف السادس عشر للشمس في القرن 21 - بوابة الشروق
الجمعة 25 أكتوبر 2024 4:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سماء مصر شاهدة على الكسوف السادس عشر للشمس في القرن 21


نشر في: الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 - 9:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 - 9:56 م

شهدت سماء مصر ومساحات واسعة من نصف الكرة الأرضية الشمالى اليوم، ظاهرة كسوف جزئى للشمس استمرت أربعة ساعات وانتهت فى الساعة الثالثة ودقيقتين.
وشهد المعهد القومى للبحوث الفلكية بحلوان، توافد أعداد كبيرة من المواطنين والطلاب المدارس، لرصد الظاهرة من خلال نظارات خاصة للزائرين لمتابعة الظاهرة، إضافة إلى تلسكوبات.
كما توافدت أعداد كبيرة من طلاب المدارس والجامعات والمواطنين على مكتبة الإسكندرية التى خصصت تلسكوب لرصد الظاهرة الكونية التى لا تتكرر كثيرا.
وأوضح مركز معلومات المناخ، التابع لوزراة الزراعة، إن الكرة الأرضية أنه عند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444 هجريًا؛ سيكون كسوف الشمس مرئيًا فوق أوروبا وشمال شرق أفريقيا والمحيط الأطلسى وغرب آسيا.
وأوضح المركز فى بيان، أن الكسوف يستغرق منذ بدايته فى الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوانٍ تقريبًا ككسوف شبه ظلى لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، حتى نهايته ككسوف شبه ظلى فى الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوانٍ يعنى لمدة 4 ساعات و4 دقائق تقريبًا.
وتحدث ظاهرة الكسوف نتيجة وقوع القمر أمام قرص الشمس حيث يقوم بحجب نسبة من قرص الشمس للسقوط على الأرض وبالتالى يظهر كسوف لسطح الشمس.
ويعد هذا الكسوف الجزئى السادس عشر للشمس فى القرن الحادى والعشرين، والثانى هذا العام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك