وزير الثقافة يفتتح الدورة التاسعة لملتقى القاهرة لفن الخط العربي - بوابة الشروق
الجمعة 25 أكتوبر 2024 4:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الثقافة يفتتح الدورة التاسعة لملتقى القاهرة لفن الخط العربي

حاتم جمال الدين
نشر في: الجمعة 25 أكتوبر 2024 - 11:37 ص | آخر تحديث: الجمعة 25 أكتوبر 2024 - 11:37 ص

افتتح الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، فعاليات ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي "دورة الخطاط الكبير محمد حمام"، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع الجمعية المصرية للخط العربي.

وتحمل الدورة التاسعة للملتقى شعار "بناء يتجدد"، وتقام بمشاركة 160 فنانًا وفنانة من 16 دولة عربية وأجنبية وهي: الإمارات العربية، والجزائر، والسعودية، والهند، ولبنان، وبولندا، وسلطنة عمان، والعراق، والصين، وسوريا، وإندونيسيا، والمغرب، وتايلاند، وليبيا، وإيطاليا، واليمن.

فيما بلغ عدد المشاركين في المسابقة الرسمية للملتقى؛ 80 متسابقًا من مصر، و31 متسابقًا أجنبيًا وعربيًا، بالإضافة مشاركة مجموعة من كبار الخطاطين، وضيوف الشرف، والمكرمين، بالإضافة إلى المتدربين المشاركين من "مدرسة خضير البورسعيدى للخط العربي بالقاهرة" وعددهم 35 طالبًا وطالبة.

حضر حفل الافتتاج المعماري حمدي السطوحي رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والفنان محمد بغدادي، قوميسير عام الملتقى، والدكتور أسامة طلعت، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وحشد كبير من الجمهور والفنانين المشاركين.

وفي كلمته وقال الدكتور وزير الثقافة: الخط العربي ليس مجرد فن تقليدي، بل هو فن حي يتجدد ويتطور مع كل جيل فهو ينبوعٍ لا ينضب، يلهم الفنانين والمبدعين على مر العصور، وفي عالمنا المعاصر، الذي يتسم بالسرعة والتطور التكنولوجي، لا يزال الخط العربي يحتفظ بجاذبيته وسحره، فهو ملاذ للروح، ووسيلة للتعبير عن الذات، وبوابة للجمال والإبداع".

ودعا وزير الثقافة، الفنانين والخطاطين والباحثين ومحبي الخط العربي، إلى المشاركة الفعالة في فعاليات هذا الملتقى، والمساهمة في إثراء هذا التراث الحضاري العريق، ونقله إلى الأجيال القادمة ليكون شاهدًا على إبداعنا وحضارتنا.

تتضمن الفعاليات "ندوة علمية دولية" تفتتح اليوم الجمعة بسينما الهناجرد وتستمر حتى 27 أكتوبر الجاري، وتناقش وتعرض عدة أبحاث أكاديمية تتعلق بفنون الخط العربي، بالإضافة إلى ورش عمل فنية متخصصة تقدم تجارب عملية غنية المهتمين بالخط العربي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك