اليوم.. القضاء يواصل محاكمة 1100 متهم فى قضايا عنف وإرهاب بينهم بديع ونجل مرسى - بوابة الشروق
الإثنين 7 أكتوبر 2024 1:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. القضاء يواصل محاكمة 1100 متهم فى قضايا عنف وإرهاب بينهم بديع ونجل مرسى

محمد بديع- تصوير لبنى طارق
محمد بديع- تصوير لبنى طارق
كتب ــ مصطفى المنشاوى:
نشر في: السبت 26 مارس 2016 - 9:18 ص | آخر تحديث: السبت 26 مارس 2016 - 9:18 ص
- جنايات القاهرة تستمع لطلبات دفاع متهمى «اعتصام رابعة».. إصدار الحكم على «بلطجية السخانة».. و«العسكرية» تنظر محاكمة 332 من إخوان المنيا

تشهد أروقة المحاكم، اليوم، عددا من القضايا التى شغلت الرأى العام الفترة الماضية، حيث تبدأ محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، الاستماع لطلبات الدفاع فى محاكمة 739 متهما من قيادات جماعة الإخوان، فى مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، وأسامة نجل الرئيس الأسبق محمد مرسى، فى القضية المعروفة بـ«فض اعتصام رابعة»، التى تم تأجيلها لاسكتمال توسعة قاعة المحكمة.

فيما تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار فتحى البيومى، حكمها على 22 متهما بارتكاب الشغب والعنف ومقاومة السلطات واستعراض القوة والتلويح بالعنف بشارع السخانة بالسيدة زينب، بأن قاموا بإطلاق وابل من الأعيرة النارية فى الهواء، مما أدى إلى ترويع وتكدير أمن وسكينة المواطنين على النحو المبين بالتحقيقات، وإحراز أسلحة نارية بدون ترخيص، إضافة لاستعمال القوة والعنف مع موظفين عموميين، هم النقيب أحمد نعمان، والنقيب عمرو محمود، والنقيب أحمد محمد، معاونى مباحث قسم شرطة السيدة زينب، والرقيب أشرف صبحى، بأن قاموا بإطلاق وابل من الأعيرة النارية صوبهم وإلقاء زجاجات فارغة وحجارة عليهم، مما أدى إلى إصابة بعضهم، ووجهت النيابة للمتهمين تهم إتلاف سيارة خاصة بهيئة الشرطة المدنية عمدا لإعاقة رجال الأمن فى أداء عملهم وإلقاء القبض عليهم.

وتصدر ذات المحكمة حكمها على أحمد فوزى المتهم بالانضمام لجماعة «أسود الخلافة» التابعة لتنظيم داعش، والذى التحق وفقا للتحقيقيات فى يوليو وأغسطس 2013 مع آخرين مجهولين إلى جماعة تتخذ من الإرهاب وسيلة لتحقيق أغراضها، مؤسسة على خلاف أحكام القانون، بهدف منع سلطات الدولة من أداء عملها، والاعتداء على المواطنين، وتتخذ من العمليات العسكرية والتدريب وسائل لتحقيق أغراضها.

كما تصدر المحكمة حكمها على محمد سمير، وأحمد عبدالوهاب، المتهمين بالانضمام خلال عامى 2013 و2014 فى دائرة قسم الشيخ زايد لجماعة إرهابية هى «جند الشام» تتخذ من الإرهاب وسائل لتحقيق أغراضها، وبناء على تحقيقات النيابة يكون المتهمان قد ارتكبا الجناية المؤثمة بالمواد الواردة بأمر الإحالة.

هذا وتصدر ذات المحكمة حكمها على 4 متهمين بالاشتراك فى أحداث عنف وقعت بمنطقة الشرابية فى يوليو الماضى، حيث أسند أمر الإحالة للمتهمين، أحمد جمال، ومصطفى محمد إبراهبم، وعبدالعزيز مصطفى، أنهم بتاريخ 3 يوليو بدائرة قسم الشرابية، اشتركوا ومجهولين فى تجمهر مكون من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه جعل السلم العام فى خطر، ولجأوا لترويع وإلقاء الرعب فى قلوب الناس، باستخدام القوة والعنف وحيازة الأسلحة والذخيرة النارية.
أما محكمة أسيوط العسكرية، فتنظر اليوم، محاكمة 332 من عناصر الإخوان، متهمين فى 4 قضايا إرهاب وعنف بثلاث مراكز فى محافظة المنيا.

ويحاكم 54 متهما بينهم 7 محبوسين فى القضية الأولى عن أعمال عنف، واقتحام وحرق مكتب بريد مدينة دير مواس، بينما يحاكم فى القضية الثانية عن أعمال عنف واقتحام محكمة ملوى 185 متهما، بينهم 17 محبوسا.

أما القضية الثالثة فيحاكم فيها 17 متهما بينهم 9 محبوسين، على تعطيل حركة المواصلات وقطع السكة الحديد بمركز بنى مزار العام الماضى، وتفجير محول كهرباء، فيما يحاكم 86 متهما فى القضية الرابعة عن اقتحام السجل المدنى بمركز دير مواس.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك