هيئات إعلامية وحقوقية تراقب الانتخابات في اليوم الأول - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 4:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيئات إعلامية وحقوقية تراقب الانتخابات في اليوم الأول

تصوير: إسلام صفوت
تصوير: إسلام صفوت
كتبت - ليلى عبدالباسط:
نشر في: الإثنين 26 مارس 2018 - 6:25 م | آخر تحديث: الإثنين 26 مارس 2018 - 6:25 م

• المصرى لحقوق الانسان: إقبال متزايد على التصويت في الساعات الأولى من فتح اللجان

تابع المجلس القومي لحقوق الإنسان برئاسة محمد فايق انتخابات الرئاسة 2018 من خلال غرفة العمليات المركزية بالمجلس.

وأكد رئيس المجلس في بيان له، أن العملية الإنتخابية تسير بشكل منتظم وأن المجلس متواصل مع المتابعين في المحافظات من شبكة الإتصالات التي قام المجلس بتوفيرها لهذا الغرض.

وأوضح فايق أهمية المشاركة في العملية الإنتخابية بإعتبارها حق من حقوق الإنسان، مشيدا بدور رجال القضاء في العملية الإنتخابية وتيسير الإجراءات، مضيفاً أن غرفة المتابعة المركزية تتابع العملية الإنتخابية بشكل مستمر علي مدار الساعه من خلال وسائل التواصل المختلفة.

ووفقا لتقرير المجلس فإنه يشرف على العملية الإنتخابية الهيئة الوطنية للإنتخابات حيث تتم الإنتخابات على مستوى الجمهورية، فى 27 محافظة ، بعدد 59,078,138 ناخب موزعين على 367 لجنة عامة، و10989 مركز إنتخابى و13706 لجنة فرعية، كما يتابع العملية الإنتخابية 62 منظمة محلية ودولية والتى حصلت على تصاريح من الهيئة الوطنية للإنتخابات.

ويتابع المجلس العملية الإنتخابية من خلال غرفة مركزية وعدد من الغرف التابعة له بالمحافظات، فضلاً عن إيفاد بعثات ميدانية تضم عدد من أعضاء المجلس وأعضاء الأمانة العامة بالقاهرة الكبرى بالإضافة إلى بعثات المجلس التسعه فى المحافظات التى يوجد له بها فروع وذلك فى ضوء ماحصل عليه من تصاريح متابعة من الهيئة الوطنية للإنتخابات ، حيث يزور عدد من محافظات الوجه البحرى والقبلى.

وتتلقى الغرفة المركزية الشكاوى المرتبطة بسير العملية الإنتخابية من خلال وسائل الإتصالات المختلفة، وكذلك يتلقى ملاحظات الرصد الميدانى لبعثات المجلس لمقار اللجان وما يرسل إليه من منظمات المجتمع المدنى المتابعة.

ويتم إحالة الشكاوى والملاحظات من خلال آليه إتصال مركزية مع الهيئة الوطنية لسرعة الإتصال والتواصل لحل الشكاوى الواردة.

وسوف يعرض المجلس تقارير مرحلية لما يتم رصده من ملاحظات والشكاوى الواردة، فضلا عن متابعة فى اليوم الثالث لعمليات الفرز حتى إعلان نتائج التصويت.

ويعاود المجلس فى التأكيد على أهمية تواصل الناخبين والمتابعين للإنتخابات الرئاسية والجهات ذات الصلة مع المجلس من خلال غرفة العمليات.

في سياق متصل، رصد التحالف المصرى لحقوق الانسان إقبال متزايد على التصويت في الساعات الاولى من فتح اللجان أمام الناخبين للادلاء بأصواتهم.

وبحسب تقريرا للتحالف شهدت لجان التصويت في القاهرة والمنوفية والدقهلية والجيزة اقبالا ملحوظا لكبار السن والسيدات ولم يرصد متابعى التحالف ثمة مخالفات تتعلق بكسر الصمت الانتخابي او ممارسة الدعاية امام اللجان.

وأشاد التحالف المصرى لحقوق الانسان بتعاون رجال الشرطة والجيش مع الناخبين في تنظيم عملية التصويت وتيسيير الاجراءات.

فيما رصدت مؤسسة "ابن النيل" للتنمية بعض حالات منع المراقبين المحليين والدوليين والاعلاميين من دخول بعض اللجان وتركزت معظم الحالات فى المحافظات الحدوديه شمال وجنوب سيناء ومحافظه اسوان.

وافادتت الكؤسسة اخطار الهيئة الوطنية للانتخابات وجارى التعامل مع هذه الحلات الفرديه.
من جهة اخرى افادت غرفة عمليات متابعة الانتخابات الرئاسية بنقابة "الصحفيين"، برئاسة عضو المجلس أيمن عبد المجيد، عدم تلقي أي شكاوى بحسب البيان الأول الصادر عن الغرفة.

وقال أيمن عبدالمجيد رئيس الغرفة وعضو مجلس النقابة: إن الزملاء الصحفيين، يؤدون واجبهم المهني بحرفية وحرية، وانعكس ذلك على تغطياتهم وأعمالهم المتدفقة عبر الإصدارات الإلكترونية، منذ بدء الاقتراع في التاسعة من صباح اليوم.
َ
لفت عبدالمجيد إلى استقبال الغرفة اتصالات الزملاء على مدار الساعة في حال وجود أي شكوى.
وأدلى عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة (الأهرام)، بصوته في الانتخابات الرئاسية صباح أمس بلجنة مدرسة (كوم اشفين) التابعة لمركز قليوب في محافظة القليوبية.

وأكد سلامة أن النقابة شكلت غرفة العمليات لمتابعة وتسهيل أداء الزملاء الصحفيين لمهام عملهم في تغطية الانتخابات الرئاسية، وتلقي أي شكاوى تتعلق بإعاقة تأديتهم لمهامهم. المهنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك