بعد تصريحات جونسون.. هل يقي مصل الإنفلونزا الموسمية من الإصابة بكورونا؟ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد تصريحات جونسون.. هل يقي مصل الإنفلونزا الموسمية من الإصابة بكورونا؟

بسنت الشرقاوي
نشر في: الأحد 26 يوليه 2020 - 12:52 م | آخر تحديث: الأحد 26 يوليه 2020 - 12:52 م

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمام عدد من الممرضين في مستشفى "جي بي" الجراحي بلندن، إن معارضي تلقي اللقاحات "مجانين".

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان الحكومة عزمها التوسع في برنامج التطعيم ضد الإنفلونزا الشتوية، متوقعا أن تتجاوز بريطانيا أزمة وباء كورونا، في منتصف العام القادم.

وهنا نطرح سؤالا عن "هل يقي مصل الإنفلونزا الموسمية من الإصابة بفيروس كورونا، أو يقدم أية فائدة خلال الجائحة؟".

وقال الدكتور عصام المغازي استشاري الأمراض الصدرية، ورئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، إنه لا علاقة بين مصل الإنفلونزا الموسمية والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح المغازي أن المصل مفيد في حالة واحدة، وهو أنه يمنع الإصابة بنزلات البرد التي تتشابه في أعراضها مع فيروس كورونا، ومن ناحية أخرى يخفف حدة أعراض الإصابة بالفيروس، لأنه يمنع مشكلات الجهاز التنفسي التي يسببها البرد.

وأضاف أن الإنفلونزا تهيئ الجسم للإصابة بفيروس كورونا، لأنها تصيب الجهاز التنفسي حيث يكمن الفيروس.

وشدد المغازي، على أن هناك فئات لا بدَّ أن تأخد مصل الإنفلونزا، وهي فئة كبار السن والأطفال من سن 2 إلى 5 سنوات، وأصحاب الأمراض المزمنة مثل مصابي الربو الشعبي، والسدة الرئوية، وهو مرض مزمن يشتد كل عام على المصابين به، ويشبه الالتهاب الرئوي لكن يزيد عليه الكحة والبلغم وضيق التنفس، وسببه التدخين وتلوث البيئة.

ومن جهته، أكد الدكتور محمود عبد المجيد مدير مستشفى صدر العباسية السابق، لـ"الشروق"، عدم وجود علاقة بين مصل الإنفلونزا الموسمية والوقاية من كورونا، لكنه أوضح أن تناول المصل هام للغاية، لأنه يساعد على التفرقة بين مريض الأنفلونزا ومريض الفيروس.

وقال: "لو افترضنا أن المريض اللي بيشتكي من أعراض البرد المتشابهة مع أعراض كورونا واخد مصل الإنفلونزا، إذا الدكتور يقدر يعرف أن الحالة كورونا بالفعل لأن المصل بيمنع الإصابة بنزلات البرد".

ويتفق عبد المجيد أيضا مع رأي الدكتور المغازي، من حيث ضرورة تطعيم فئات كبار السن والأطفال من سن 2 إلى 5 سنوات، ومرضى نقص المناعة، بمصل الإنفلونزا الموسمية، مضيفا: "ياريت الفئات دي تاخد المصل ضروري جدا جدا لأنه هيساعد كتير في منع الاشتباه بحالات كورونا".

كما وجه بضرورة أن يتلقى الأطفال بداية من عام وحتى 4 أعوام، جرعتين في شهر أكتوبر، القادم يفصل بينهما شهر، وذلك في حال كانوا سيأخذون المصل للمرة الأولى، أما لو سبق تطعيمهم في العام الماضي، فيجب أخذه مرة واحدة فقط خلال هذا العام.

وختم عبد المجيد حديثه بتوجيه رسالة إلى المسؤولين بضرورة توفير مصل الإنفلونزا الموسمية خلال الشتاء القادم، بسبب نقصه في العام الماضي، لما له من أهمية شديدة في رفع الاشتباه في حالات الإصابة بكورونا، ودوره كوقاية من نزلات البرد الشديدة للفئات المريضة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك