وكالة ناسا تطلق أشعة الليزر الفضائية للتواصل مع محطة الفضاء الدولية - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 3:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وكالة ناسا تطلق أشعة الليزر الفضائية للتواصل مع محطة الفضاء الدولية

واشنطن - قنا
نشر في: الجمعة 26 يوليه 2024 - 9:36 م | آخر تحديث: الجمعة 26 يوليه 2024 - 9:36 م

كشف باحثون من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، عن نجاحهم في اختبار اتصالات الليزر في الفضاء من خلال بث لقطات فيديو بدقة 4K من طائرة في السماء إلى محطة الفضاء الدولية والعودة.

ووفقا للباحثين، فإن هذا الإنجاز يوضح كيفية توفير تغطية حية للهبوط على القمر خلال مهمات أرتميس، وتطوير للاتصالات البصرية التي يمكن أن تربط البشر بالمريخ وما بعده.

وقام الباحثون، بتجهيز طائرة بمحطة ليزر محمولة، ثم حلقت فوق بحيرة إيري وأرسلت البيانات إلى المركز في كليفلاند، ثم تم نقل البيانات عبر شبكة أرضية إلى منشأة الاختبار التابعة لوكالة ناسا في نيو مكسيكو، حيث سيطر العلماء على عملية إرسال البيانات إلى قمر صناعي تابع للوكالة على بعد 22000 ميل، ثم نقلها القمر الصناعي إلى محطة ILLUMA -T (محطة مودم ومضخم الاتصالات بالليزر المتكاملة في مدار أرضي منخفض) على متن محطة الفضاء الدولية.

وتستخدم وكالة ناسا عادة الموجات الراديوية لإرسال البيانات والتحدث بين السطح والفضاء، لكنها تقول إن الاتصالات بالليزر باستخدام الضوء تحت الأحمر يمكن أن تنقل البيانات أسرع من أجهزة الراديو بما يتراوح بين 10 إلى 100 مرة.

يذكر أنه على الرغم من تأجيل مهمات أرتميس فإن المهمة الرابعة التي تعيد البشر إلى القمر لا تزال في طريقها إلى عام 2028، وبحلول ذلك الوقت قد نرى بثا مباشرا بدقة 4K لرواد الفضاء على القمر معروضا على أجهزة تلفزيون 8K الرئيسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك