شركات البترول تخطط لحفر 13 بئرا جديدا للتنقيب عن النفط بالصحراء الشرقية - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 3:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركات البترول تخطط لحفر 13 بئرا جديدا للتنقيب عن النفط بالصحراء الشرقية

كريم بدوي
نشر في: الجمعة 26 يوليه 2024 - 12:42 م | آخر تحديث: الجمعة 26 يوليه 2024 - 12:42 م

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوي، عن خطط حفر 13 بئرًا جديدًا للتنقيب عن النفط في الصحراء الشرقية.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها بدوي بحقول الصحراء الشرقية، حيث عقد ورشة عمل لعدد من شركات الإنتاج في المنطقة، منها بترول خليج السويس (جابكو)، بترول بلاعيم (بتروبل)، بتروجلف مصر، السويس للزيت (سوكو)، وشقير البحرية للزيت (أوسوكو).

وأكد بدوي أن جهود قطاع البترول في تذليل التحديات وزيادة عمليات الاستكشاف والإنتاج مرهونة بالالتزام بالتشغيل الآمن وتأصيل ثقافته لدى الجميع.

وشدد على أهمية الحفاظ على الكوادر العاملة وتطبيق كل الاشتراطات اللازمة لضمان بيئة عمل آمنة، مما يعزز من جاذبية القطاع للاستثمارات الجديدة.

- جابكو: نشاط استكشافي وإنتاجي وطفرة في سلامة الأصول

استعرض المهندس صلاح عبد الكريم، رئيس شركة جابكو، ما حققته الشركة في مجال السلامة وزيادة الإنتاج وسلامة الأصول.

وأشار إلى حفر 5 آبار جديدة في منطقة كشف شمال صفا، بالإضافة إلى حفر بئرين استكشافيين جديدين بناءً على نتائج المسح السيزمي الجديد.

كما أوضح عبد الكريم أن الشركة تستثمر حوالي 80 مليون دولار لاستبدال ضواغط الغاز المخصصة للرفع الصناعي للزيت، و110 ملايين دولار لاستبدال خطوط الإنتاج القديمة.

- بتروبل: حلول غير تقليدية لتنمية حقول سيناء

وأوضح المهندس خالد موافي، رئيس شركة بتروبل، أن الشركة تخطط لحفر بئرين استكشافيين بمنطقة جنوب فيران، بإجمالي احتياطي يبلغ 4 مليون برميل.

كما أشار إلى وجود 14 فرصة استكشافية بإجمالي احتياطي يبلغ 55 مليون برميل.

وذكر موافي أن الشركة تعمل على حلول غير تقليدية لتنمية الحقول نظراً لتقادم حقول الزيت بسيناء، موضحاً أهمية تنمية الخزانات غير التقليدية في الإنتاج.

- سوكو: تكامل التسهيلات مع الشركات وتنمية طبقات جديدة

استعرض المهندس محمد الخياط، رئيس شركة سوكو، التحديات التي مرت بها الشركة وخططها الطموحة لزيادة الإنتاج.

وأشار إلى أن الشركة تسعى لمضاعفة إنتاجها خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي من خلال تنفيذ خطة إصلاح الآبار والحفر التنموي.

كما أوضح أن الشركة تعمل على استغلال الفرص خارج منطقة التنمية الحالية، بما في ذلك المنطقة الجنوبية الغربية بحقل رأس بدران.

- بتروجلف مصر: حقل جيسوم نقلة مهمة لزيادة الإنتاج

أوضح المهندس عبد الوهاب المغاوري، رئيس شركة بتروجلف مصر، أن الشركة أضافت 13.2 مليون برميل لاحتياطياتها من الزيت من خلال الأنشطة الاستكشافية والتنموية.

كما أشار إلى أن الشركة تخطط للوصول إلى صفر حرق لغاز الشعلة من خلال استبدال المولدات التي تدار بالديزل بمثيلاتها التي تدار بالغاز.

وذكر أن اكتشاف حقل شمال جيسوم الشمالي كان نقطة تحول في تاريخ الشركة، مما قفز بالإنتاج ليتجاوز 20 ألف برميل زيت يومياً.

- أوسوكو: زيادة الإنتاج على مدار الأعوام المالية الثلاثة المقبلة

قال المهندس وليد الأعصر، رئيس شركة أوسوكو، أن الشركة تمتلك احتياطيًا يقدر بحوالي 49 مليون برميل مكافئ في مناطق إنتاجها الست.

وأشار إلى أن الشركة تخطط لحفر 4 آبار استكشافية لزيادة الاحتياطي والإنتاج، مضيفاً أن الشركة تستهدف زيادة إنتاجها إلى 8500 برميل يومياً بحلول العام المالي 2026/2027.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك