استشارة طبية.. عيون مريض السكر - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 3:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. عيون مريض السكر

إعداد: ليلى إبراهيم شلبي
نشر في: الجمعة 26 يوليه 2024 - 7:41 م | آخر تحديث: الجمعة 26 يوليه 2024 - 7:41 م

متاعب النظر كانت السبب الأول لاكتشافى أننى مريض بالسكر. أنا فى السابعة والخمسين من عمرى أعمل بصورة منتظمة كمدير لإحدى المدارس الخاصة ولم يلفت نظرى أى عرض مرضى من قبل فهل السكر حالة مؤقتة نظرا لما عانيناه جميعا من قلق وتوتر فى العام الماضى؟ اضطررت لتغير النظارة مرتين خلال ثمانية عشر شهرا مضت، وفحص قاع العين لدى أخصائى سليم. ما هو مستقبل الأثر على العين عند الإصابة بالسكر حتى أستعد للمضاعفات.
أحمد سليم ــ محامٍ

<‫<<‬ بداية متاعب النظر نتيجة للإصابة بالسكر فى مثل سنك تشى بأن الأمر قد بدأ منذ فترة قد لا تقل عن عشر سنوات مضت. لكن من فضل الله عليك أنها بالفعل بداية هينة يمكن تفادى مضاعفاتها إذا ما امتلكت الإرادة القوية والرغبة الحقيقية ليس فى حماية عيونك فقط إنما فى حماية صحتك بصورة عاملة إذ إن السكر فى الواقع يؤثر فى كل خلايا وأنسجة وأعضاء الجسم ما دون أى استثناء.
للأسف إصابتك بالسكر لن تكون مؤقتة (بعد مراجعة صور التحاليل التى أرسلتها) لكنها يمكن أن تتوقف عند هذا الحد إذا ما واظبت على العلاج وإجراء التحاليل مع التوقف تماما عن التدخين وممارسة بعض من الرياضة البدنية الخفيفة مثل المشى وربما ركوب الدراجة بانتظام (كما ذكرت فى خطابك).
إذا تفاوت مستوى السكر فى الدم فإن العين بكل مكوناتها تتأثر:
< اختلال مستوى النظر ينتج من تأثير السكر على العدسة البلورية داخل العين (تأثير اسموزى) إذ إن ارتفاع مستوى السكر يؤدى لامتصاص أكبر للماء الأمر الذى يغير من سُمك العدسة البلورية فتضطرب الرؤية وينتج قصر النظر والعكس صحيح عند انخفاض نسبة الجلوكوز وبالتالى يقل امتصاص الماء.
< ارتفاع نسبة السكر تؤدى لالتهابات مزمنة فى الجفون والملتحمة.
< الإصابة بالمياه البيضاء تحدث بصورة أسرع عند مرضى السكر.
< أثر السكر على الشرايين يظهر فى مضاعفاته على شبكية العين الأمر الذى غالبا ما ينتهى بنزيف الشبكية والجسم الزجاجى أو انفصال الشبكية حتى العصب البصرى لا يسلم من أثر ارتفاع نسبة السكر المزمن.
تفاءل خيرا فأنت على أول طريق يمكن أيضا أن يقودك للسلامة إذا أردت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك