كيف تتغلب على الرطوبة العالية في المنزل؟ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف تتغلب على الرطوبة العالية في المنزل؟

منال الوراقي
نشر في: الجمعة 26 أغسطس 2022 - 2:26 م | آخر تحديث: الجمعة 26 أغسطس 2022 - 2:26 م
ليست الحرارة فقط هي التي يمكن أن تؤثر سلبا على جسمك، وتؤثر على صحتك خلال أشهر الصيف الحارة، إنما أيضا الرطوبة.

يتراوح مستوى الرطوبة المثالي بين %30 و%60، لذلك إذا كانت هناك زيادة في نسبة الرطوبة في الهواء، كما يحدث الآن، فسيكون الأمر غير مريح.

وكشفت الأرصاد حالة الطقس المتوقعة حتى الثلاثاء المقبل، حيث تشهد البلاد استمرار ارتفاع نسب الرطوبة على مدار اليوم مما يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب الصعيد، حار رطب على السواحل الشمالية، معتدل رطب ليلا على السواحل الشمالية، حار رطب على باقى الأنحاء.

وأرجع خبراء الأرصاد أسباب استمرار الإحساس بالحرارة الشديدة رغم الانخفاض الملموس بسبب ارتفاع نسب الرطوبة النسبية في الجو.

الرطوبة الزائدة يمكن أن تغيّر إدراك الجسم للحرارة، وتجعل من الصعب عليه تبريد نفسه، وقد تشعر بعدم الارتياح أكثر في يوم رطب، لأن جسمك لا يستطيع تبخير العرق بسهولة على جلدك، بسبب الرطوبة في الهواء، إن تبخر العرق هو ما يسمح لجسمك أن يبرد في المقام الأول، إذا لم يحدث ذلك، يمكن أن يسخن جسمك ويصاب بالجفاف، وفقا لصحيفة "القبس" الكويتية.

ولكن، كيف يمكن التغلب على الرطوبة العالية في المنزل؟

1- استخدام مراوح السقف

يمكن أن يساعد استخدام مراوح السقف في التغلب على الرطوبة ومنح الشعور بالراحة، حيث يمكن أن يساعد الهواء المتحرك الناتج عن المروحة على تبخير الرطوبة الزائدة، ما يجعل الغرفة أكثر برودة.

2- استخدام أجهزة التكييف

قد تساعد أجهزة تكييف الهواء في المنزل على الحفاظ على برودة الأشياء المحيطة، وتعزيز تدفق الهواء الصحي في جميع أنحاء مساحة الغرفة.وللحصول على النتيجة المطلوبة، ينبغي استخدام جهاز تكييف بجودة عالية في التعامل مع الرطوبة، ومناسب لحجم الغرفة المتواجد بها.

3- استخدام الأجهزة المزيلة للرطوبة

تمتاز مزيلات الرطوبة بفعالية كبيرة في جعل الهواء المحيط جافًا وباردًا، حيث تمتص الهواء الرطب مثل الإسفنج، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنقية الهواء. ويمكن أن تساعد هذه الآلات أيضًا في مكافحة العفن، مما يساعد في القضاء على الروائح الكريهة.

4- ارتداء الملابس القطنية

ينصح بارتداء الملابس القطنية في الطقس الحار الرطب، نظرًا لأنها تعمل على امتصاص العرق الموجود على سطح الجلد، ما يقلل الشعور بالحر والرطوبة. كما ينبغي النوم على الملاءات القطنية بنسبة 100%، لفعاليتها العالية في سحب الرطوبة من الجسم.

5- خفض درجة حرارة الجسم

ينصح بالحرص على خفض حرارة الجسم في الطقس الحار، عن طريق الاستحمام، الذي يمنح الشعور بالانتعاش. ويجب الحذر من أن الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى تصاعد البخار، الذي يمكن أن يتسبب في ضخ الرطوبة الزائدة في المنزل.

6- ترطيب الجسم

ينصح بالحرص على ترطيب الجسم من خلال تناول كميات مناسبة من المياه والسوائل المفيدة على مدار اليوم، وتناول المشروبات الباردة للحفاظ على درجة حرارة الجسم، مع مراعاة تقليل تناول المشروبات الساخنة.

ويمكن أن تؤدي درجات الرطوبة المرتفعة إلى مجموعة من الأضرار الصحية، التي تشمل ما يلي:

- ارتفاع درجة حرارة الجسم تدريجيًا.
- الشعور بالضعف والدوار.
- عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
- قد يصل الأمر إلى حد التعرض للإغماء.
- نقص مستوى السوائل والأملاح في الجسم.
- حساسية الجلد، ما يسبب الرغبة الشديدة في الحكة.
- جفاف الجلد.
- تلف الشعر وتجعده.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك