ماذا قال المدعي العام البريطاني بشأن إمكانية حظر صادرات الأسلحة لإسرائيل؟ - بوابة الشروق
الجمعة 13 سبتمبر 2024 3:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ماذا قال المدعي العام البريطاني بشأن إمكانية حظر صادرات الأسلحة لإسرائيل؟

وكالات
نشر في: الإثنين 26 أغسطس 2024 - 9:42 ص | آخر تحديث: الإثنين 26 أغسطس 2024 - 9:42 ص

دخل المدعي العام البريطاني ريتشارد هيرمر، على خط قضية إمكانية حظر الحكومة البريطانية صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، في ظل الحرب الدائرة في غزة والمخاوف من استخدام الأسلحة البريطانية بشكل ينتهك القانون الدولي.

ونقلت صحيفة "جارديان" البريطانية، أن هيرمر أبلغ المسئولين في وزارة الخارجية البريطانية، أنه "لا يمكنه المصادقة على قرار حظر الأسلحة دون معرفة ما إذا كان استخدامها سيمثل انتهاكا للقانون الدولي".

وذكرت الصحيفة، أن السبب الرئيسي وراء تأخير اتخاذ قرار بشأن صادرات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل، هو "الصراع القانوني في أعلى مستويات الحكومة"، والذي بات أكثر حساسية خلال الأسابيع الأخيرة في ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.

كما نقلت الصحيفة البريطانية عن متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية قوله: "الحكومة ملتزمة بدعم القانون الدولي. أوضحنا أننا لن نصدّر ما يمكن استخدامه في ارتكاب أو تسهيل انتهاك خطير للقانون الدولي الإنساني".

وأضاف: "تجري الحكومة البريطانية مراجعة بشأن ما إذا كانت إسرائيل تمتثل للقانون الدولي الإنساني.. وسنقدم تحديثا بمجرد اكتمال عملية المراجعة".

وأطلق وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، المراجعة بشأن صادرات الأسلحة لإسرائيل.

وتحدث في أوقات سابقة عن حظر بيع الأسلحة الهجومية، مع السماح باستمرار توريد الأسلحة الدفاعية، بحسب جارديان.

وتبلغ قيمة صادرات بريطانيا من الأسلحة إلى إسرائيل، نحو 18 مليون جنيه إسترليني، وفقا لقناة "الحرة" الأمريكية.

واتخذت الحكومة البريطانية الجديدة بقيادة حزب العمال، نهجًا مختلفًا في التعامل مع إسرائيل عن سابقتها من حزب المحافظين، حيث قررت بوقت سابق التخلي عن استفسار طلبته الحكومة السابقة بشأن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية في إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، وهو موقف عبّرت إسرائيل عن خيبة أملها بشأنه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك