حسام الخولي عن حزمة الحماية الاجتماعية: دول قليلة تتخذ مثل هذه القرارات الجريئة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حسام الخولي عن حزمة الحماية الاجتماعية: دول قليلة تتخذ مثل هذه القرارات الجريئة

أحمد علاء
نشر في: الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 9:23 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 9:23 م

وصف المهندس حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، قرارات الحماية الاجتماعية التي اتخذتها الدولة اليوم بأنها "جريئة جدا".

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مصر جديدة" الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور، عبر شاشة "etc"، مساء الأربعاء، إن المواطن يجب أن يعرف كم المليارات التي تتحملها الدولة من أجل تنفيذ هذه الإجراءات.

وأضاف أن هناك دولا غنية أكثر من مصر بـ200 مرة ولديها احتياطات ضخمة، ترفع أسعار الطاقة بشكل يومي، مؤكدا أن كل دولة لديها ما تعانيه من مشكلات.

ولفت إلى أن الدولة اتخذت هذه القرارات الجريئة لمساعدة المواطنين في ظروف الأزمة الراهنة،مؤكدا أن عددا قليلا من الدول التي تتخذ مثل هذه القرارات الجريئة.

وتحدث عن القطاع الخاص، قائلا إنه يحاول بذل كل ما هو ممكن، لكن لا يجب الضغط عليه، كونه له الكثير من الحوافز الأخرى مثل الحوافز وساعات العمل الإضافية، لكن الموظف الحكومي يكون مُحددا بضوابط معينة لا يمكنه تجاوزه.

وتابع: في القطاع الخاص ممكن يكون الحد الأدنى للعامل 2000 جنيه لكن مرتبه الفعلي بيوصل 7 آلاف أو 8 آلاف جنيه وكمان ممكن يوصل 60 ألف جنيه".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن المجلس وافق على إقرار حزمة الحماية الاجتماعية، التي تشمل إقرار علاوة استثنائية لمجابهة غلاء المعيشة لجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة والشركات التابعة للدولة وأصحاب المعاشات، بمبلغ 300 جنيه شهريا.

وصرح مدبولي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الاربعاء، بأن مجلس الوزراء قرر رفع الحد الأدني للأجور إلى ثلاثة آلاف جنيه بدلا من 2700 جنيه.

وشملت القرارات كذلك، تثبيت أسعار الكهرباء حتى 30 يونيو المقبل، وعدم رفع أسعار تذاكر المترو والسكة الحديد، وضم 400 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة، وصرف علاوة استثنائية للعاملين بالدولة والمعاشات بقيمة 300 جنيه شهريا، وصرف مساعدات استثنائية لتسعة ملايين أسرة لمدة ستة أشهر مقبلة، وضم 30 قرية جديدة لمبادرة حياة كريمة، وتقديم مشروع قانون للبرلمان لرفع حد الإعفاء الضريبي من 24 ألف جنيه سنويا إلى 30 ألفا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك