اليوم.. وزير الخارجية الصيني يبدأ سلسلة اجتماعات في واشنطن - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. وزير الخارجية الصيني يبدأ سلسلة اجتماعات في واشنطن

وكالات
نشر في: الخميس 26 أكتوبر 2023 - 12:51 م | آخر تحديث: الخميس 26 أكتوبر 2023 - 12:51 م

يبدأ وزير الخارجية الصيني وانج يي، اليوم الخميس، في واشنطن سلسلة اجتماعات من المنتظر أن تعمل على تهدئة التوتر بين واشنطن وبكين، ويرجح أن تثمر الزيارة عن إعلان بزيارة قريبة للرئيس الصيني شي جين بينج للولايات المتحدة.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيلتقي نظيره الصيني، بعد ظهر الخميس، في اجتماع ثنائي يليه عشاء عمل مغلق، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

ومن المقرر أن يزور وانج يي البيت الأبيض، غدا الجمعة، للقاء مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان وربما الرئيس الأمريكي جو بايدن، لكن لم يتم الإعلان عن أي لقاء بين وزير الخارجية الصيني والرئيس الأمريكي.

ووفقا للوكالة الفرنسية، توقع دبلوماسيون مثل هذه الاجتماع ردًا على استقبال الرئيس الصيني شي جينبينج، لوزير الخارجية الأمريكي في يونيو الماضي.

وقال مسؤول أمريكي، للوكالة الفرنسية طالبا عدم الكشف عن هويته، إن الزيارة ستمثل لواشنطن فرصة لحثّ بكين على اتّباع "نهج بنّاء أكثر".

وكانت بكين أعربت، يوم الثلاثاء، عن أملها في أن تعيد هذه اللقاءات العلاقات بين البلدين إلى "السكة الصحيحة".

ويعتبر وانج هو المسؤول الصيني الأعلى مستوى الذي يصل إلى العاصمة الأمريكية منذ نحو 5 سنوات، في زيارة تستمر حتى السبت وتجري في ظل التوتر حول ملفات التجارة وأوكرانيا والشرق الأوسط وتايوان والتحرّكات الصينية في البحر قرب الفيليبين.

ووفقا للوكالة الفرنسية، سيتم بحث التقارب بين الصين وروسيا والحرب في أوكرانيا، ومن المتوقع أن تتناول المحادثات أيضا الحرب في غزة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك