استشارة طبية.. الزيت الحار وبذور الكتَّان: هل لهما فوائد حقيقية لصحة الإنسان؟ - بوابة الشروق
الأحد 27 أكتوبر 2024 4:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. الزيت الحار وبذور الكتَّان: هل لهما فوائد حقيقية لصحة الإنسان؟

إعداد: ليلى إبراهيم شلبي
نشر في: السبت 26 أكتوبر 2024 - 12:43 م | آخر تحديث: السبت 26 أكتوبر 2024 - 12:44 م

هل حقًا إضافة زيت الحار للفول لها قيمة غذائية عالية؟ هل يمكن حقا أن تؤكل بذور الكتان؟ وهل بذور الشيا الصينية لها نفس القيمة الغذائية لبذور الكتان؟ وأين توجد تلك البذور وكيف تؤكل أو يمكن إضافتها للطعام للتخفيف من أثر تناولها مجردة؟
أحمد سليم الوزان ــ لواء بالمعاش

<‫<<<‬ الزيت الحار هو نتاج عصر بذور الكتان أما حبوب الشيا الصينية (Chia Suds) فبذور تماثل بذور الكتان فى الشكل والأثر الغذائى. بذور صغيرة ربما اختلط عليك الأمر عند رؤيتها فحسبتها سمسما لذا فهى لا تحتاج لتخفيف أثر تناولها حتى مجردة فى صورتها الخام.‬

تأتى أهمية بذور الكتان والزيت الحار والحبوب الصينية من احتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الجيدة (أوميجا ٣) إلى جانب الألياف ومواد أخرى أيضا هامة لصحة الإنسان.

بذور الكتان: من الأفضل طحنها قبل تناولها نظرا لأن تناولها فى هيئتها على شكل بذور صغيرة كاملة قد يتسبب فى عدم امتصاصها فى الأمعاء فتخرج دون الاستفادة منها. بذور الكتان تحتوى على الأوميجا ٣ أو الحامض الدهنى الجيد alpha linolenic acid ‪(ALA) المعروف بأثره المضاد للالتهاب أول التفاعلات التى تحدث فى بطانة الشرايين التاجية فتنتهى بتصلبها وحدوث الجلطة داخلها. لذا يعد إحدى الوسائل الطبيعية لحماية الشرايين.

الألياف فى بذور الكتان تذوب فى الماء ويعتقد أنها تساهم فى خفض نسبة الكولستيرول فى الدم إذ تتجه به وتخرج مع الفضلات.‬‬

يشار إلى أهمية تلك الألياف أيضا فى تحسين مستويات السكر فى الدم. إلى جانب الأوميجا ٣ والألياف تحتوى بذور الكتان على مادة طبيعية هامة يعتقد أنها تلعب دورا هاما فى مكافحة السرطان هى الخشبين (lignans). الخشبين لها أثر مضاد للأكسدة (phytochemical) لذا فإضافة بذور الكتان مطحونة أو فى هيئة زيت إنما هى بالفعل فائدة غذائية عظيمة المنفعة.

بذور الشيا الصينية: لها أيضا معظم ما لزيت بذور الكتان أو البذور ذاتها من فوائد وربما تفوقت بزيادة نسبة الكالسيوم فيها.

بذور الكتان والشيا يمكن شراؤهما من العطار وحاليا تباعان فى محلات السوبر ماركت الكبيرة.

يمكن إضافتهما للزبادى، ولأنواع السلطة المختلفة للعجائن مثل البيتزا أو الكعك، يمكن أيضا إضافتها لسريال الإفطار أما الفول بالزيت الحار فقد كان دائما إفطار المصريين الشهى والمفيد أيضا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك