الصدر يهدد باقتحام المنطقة الخضراء - بوابة الشروق
الجمعة 4 أكتوبر 2024 3:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصدر يهدد باقتحام المنطقة الخضراء

الزعيم الشيعى مقتدى الصدر
الزعيم الشيعى مقتدى الصدر

نشر في: السبت 27 فبراير 2016 - 11:09 ص | آخر تحديث: السبت 27 فبراير 2016 - 11:09 ص

طالب الزعيم الشيعى مقتدى الصدر عبر مظاهرة شارك فيها عشرات آلاف من أنصار التيار الصدرى أمس فى وسط بغداد، رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى بمحاربة الفساد واجراء اصلاحات جذرية، مهددا باقتحام المنطقة الخضراء.
واحتشد المتظاهرون بدعوة من الصدر منذ الصباح الباكر فى ساحة التحرير وسط بغداد، حيث فرضت اجراءات امنية مشددة. وقال الصدر فى كلمته للمتظاهرين ان «الحكومة قد تركت شعبها يصارع الموت والخوف والجوع والبطالة والاحتلال».
وذكر بأن «رئيس الحكومة حيدر العبادى على المحك بعد أن انتفض الشعب (...) اليوم هو ملزم بالاصلاح الجذرى لا الترقيعى». وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وفيما يتعلق بافراد الحكومة، قال «كفاهم سرقات كفاهم فسادا». وردد مع المتظاهرين «نعم نعم للاصلاح... نعم نعم لمحاربة الفاسدين... كلا كلا للفساد».
وهدد الصدر خلال كلمته بانتفاضة شعبية، بالقول «اليوم نحن على أسوار المنطقة الخضراء وغدا سيكون الشعب فيها».
وأشار إلى أنه «لا أحد من أفراد الحكومة يمثلنى على الاطلاق (...) وإن تعاطف معنا أو انتمى الينا» فى اشارة إلى وزراء من التيار الصدرى.
ويشغل التيار الصدرى ثلاث وزارات فى الحكومة اضافة إلى 32 نائبا فى البرلمان العراقى المؤلف من 328 مقعدا، وتعرض بعض وزراء التيار إلى اتهامات فساد.
وتوجه اتهامات بالفساد لغالبية المؤسسات الحكومية فيما تعانى جميع قطاعات الخدمات فى البلاد نقص حاد.
ولم يتمكن العبادى خلال جلسة حضرها قبل أيام من الحصول على تفويض من البرلمان لاجراء اصلاحات واسعة رغم اتخاذه من قبل خطوات بهذا الاتجاه أبرزها تقليص المناصب الوزارية من 33 إلى 22، وخفض عناصر حماية المسئولين.
ورغم دعم السيستانى والمطالب الشعبية، يرى محللون أن إجراء أى تغيير جذرى فى العراق سيكون صعبا نظرا للطبيعة المتجذرة للفساد واستفادة الأحزاب منه، إضافة إلى تعقيدات الوضع السياسى والمذهبى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك