اليوم.. دار الشروق تنظم حفل توقيع روايتي «الفاعل» و«لصوص متقاعدون» لـ حمدي أبو جليل - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 5:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. دار الشروق تنظم حفل توقيع روايتي «الفاعل» و«لصوص متقاعدون» لـ حمدي أبو جليل

أسماء سعد
نشر في: الأحد 27 مارس 2022 - 11:15 ص | آخر تحديث: الأحد 27 مارس 2022 - 11:15 ص

تنظم "دار الشروق"، حفل توقيع ومناقشة روايتي "الفاعل" و"لصوص متقاعدون" للأديب حمدي أبو جُليّل، اليوم الأحد، ويدير المناقشة الكاتب الصحفي سيد محمود، بمبنى قنصلية في وسط البلد، خلف حلواني العبد بشارع طلعت حرب.

وفازت رواية "الفاعل" بجائزة نجيب محفوظ عام 2008، وجاء في حيثيات الفوز: "الرواية تبني قاهرة جديدة مغايرة، إنها قاهرة الفواعلية الذين شيدوها وبدلوا وجه الأطلس الأدبي المتعارف عليه إلى الأبد".

وعن "لصوص متقاعدون" يقول بهاء جاهين: "ارتاد أبو جليل منطقة بكرًا مغرية لقلم روائي يبحث عن نماذج أدبية طازجة، ألا وهي منشأة جمال عبدالناصر أو كما يسميها العامة (منشية ناصر). يضع الكاتب قلمه بعد أن كتب عملًا فكاهيًّا فريدًا يجمع بين العمق في فهم الشخصيات والتجرد الموضوعي الذي يجعل ما هو قابل للتشنج الأخلاقي قابلًا أيضًا للضحك، وارتياد المناطق البكر من حيث مكان الأحداث والشخصيات وأسلوب القص الذي يحمل مذاقا جديدا للسخرية".

حمدي أبو جليّل، روائي وكاتب قصص قصيرة مصري، ولد في الفيوم سنة 1967، وكان كتابه الأول عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة التي نشرت في عام 1997 تحت عنوان "أسراب النمل"، أما مجموعته الثانية "أشياء مطوية بعناية فائقة" صدرت في عام 2000، وفازت بالعديد من الجوائز الأدبية، وصدر له عدة مؤلفات من بينها (طي الخيام - الأيام العظيمة البلهاء - نحن ضحايا عك - قيام وانهيار الصاد شين).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك