انتعاشة طفيفة فى مبيعات المشغولات الذهبية مع دخول موسم العيد - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 3:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتعاشة طفيفة فى مبيعات المشغولات الذهبية مع دخول موسم العيد


نشر في: الثلاثاء 27 يونيو 2023 - 7:09 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 يونيو 2023 - 7:09 م

تشهد أسواق الصاغة المحلية انتعاشة طفيفة فى الطلب على شراء المشغولات الذهبية خلال الأيام الحالية، وذلك مع دخول موسم الخطوبات والأفراح فى عيد الأضحى المبارك، خاصة مع الانخفاضات التى شهدتها الأسعار خلال الأسبوع الماضى.
وقال نادى نجيب، السكرتير العام السابق لشعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية، إن الأسواق شهدت رواجا طفيفا فى الطلب على شراء الذهب خلال الأيام الحالية، مقارنة بالشهور الماضية ولكن بنسبة لا تتعدى 10%، موضحا أن حالة السوق مازالت ضعيفة جدا مقارنة بحالة الرواج الطبيعية فى موسم الأعياد، وذلك نتيجة لارتفاع الأسعار بشكل كبير هذا العام، وعدم توفر السيولة لدى المواطنين والتأثير السلبى للحالة الاقتصادية.
وأرجع نجيب، ارتفاع أسعار الذهب خلال الأيام الحالية، إلى الطلب الطفيف الذى شهدته الأسواق، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الأوقية عالميا إلى 1921 دولارا، متوقعا استمرار ارتفاع الأسعار خلال الأيام المقبلة.
من جانبه قال بشرى إبراهيم، عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن انخفاض أسعار الذهب تواكبا مع موسم العيد أدى إلى إحداث رواج طفيف فى المبيعات خلال الأيام الراهنة، موضحا أن الطلب فى موسم العيد يكون على المشغولات للهدايا والخطوبات، وليس على السبائك والجنيهات كاستثمار.
وأضاف بشرى، أن زيادة الطلب على الذهب خلال الفترة الحالية أدت إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى، مشيرا إلى أن الرواج ما زال طفيفا بنسبة لا تتعدى 30%، لكنه أفضل من الأيام الماضية.
وأوضح أنه رغم الرواج الطفيف الذى أحدثه موسم العيد، إلا أن المبيعات خلال الفترة الحالية ليست مثل السابق، ومازالت متراجعة بنسبة 40% مقارنة بالسنوات الماضية، «حاليا من يشترى الذهب هو المضطر للخطوبات فقط وبأوزان خفيفة».
وكانت أسعار الذهب انخفضت بقيمة 160 جنيها خلال الأسبوع الماضى، ليصل سعر الجرام عيار 21 إلى نحو 2140 جنيها، مقارنة بـ2300 جنيه الأسابيع الماضية، وذلك قبل أن ترتفع مرة أخرى بنحو 90 جنيها مع ظهور الطلب فى موسم العيد ليصل سعر الجرام عيار 21 إلى 2240 جنيها.
وبحسب غرفة الذهب، سجل سعر الجرام عيار 18 نحو 1920 جنيها، وسجل سعر الجرام عيار 24 نحو 2560 جنيها، كما ارتفع الجنيه الذهب ليصل إلى 17920 جنيها.
قال سعيد إمبابى، المدير التنفيذى لشركة «آى صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن السوق تشهد ارتفاعا طفيفا فى المبيعات خلال الأيام الحالية، والذى يرجع لإقامة العديد من الأفراح والخطوبات فى موسم العديد، بالإضافة إلى الانخفاض الذى شهدته الأسعار خلال الأسبوع الماضى ما شجع المواطنين على الشراء، متوقعا أن تشهد السوق زيادة فى المبيعات بشكل أكبر خلال الأيام المقبلة، بنسبة زياة 20%.
وأضاف إمبابى، أن ارتفاع الطلب أدى إلى عودة الأسعار للارتفاع مرة أخرى، مضيفا أن زيادة الإقبال طفيفة، خاصة أن التزامات المواطنين فى عيد الأضحى مختلفة عن التزامات عيد الفطر.
وأشار إمبابى إلى أن مبيعات الذهب هذا العام شهدت ارتفاعات كبيرة، مقارنة بالسنوات الماضية، وتحسنت سمعة الذهب كأداة استثمارية بشكل كبير، «المواطن أصبح يفكر فى الذهب بطريقة استثمارية أكثر»، خاصة أن من اشترى ذهبا بـ20 ألف جنيه، ارتفعت قيمتها خلال عام واحد إلى 60 ألف جنيه، وبالتالى حقق مكاسب مرتفعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك