النائب أحمد بلال البرلسي: الدعم الموجه للأغنياء أضعاف ما يحصل عليه الفقراء - بوابة الشروق
السبت 14 سبتمبر 2024 12:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النائب أحمد بلال البرلسي: الدعم الموجه للأغنياء أضعاف ما يحصل عليه الفقراء

محمد شعبان
نشر في: الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 10:51 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 10:51 م

أعلن النائب أحمد بلال البرلسي، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، عدم تأييده لمقترح تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي، قائلا: «أنا بالطبع مع الدعم العيني».
وشدد خلال لقاء تلفزيوني لبرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الثلاثاء، على ضرورة التفريق بين الدعم الموجه للمواطنين بشكل عام والدعم الموجه للفقراء، قائلا: «ببساطة ليس الفقراء وحدهم الذين يحصلون على الدعم في مصر، إنما التوجه الذي يحدث حاليا هو التركيز على الدعم الموجه للفقراء، وتحديدا لرغيف العيش».
وأشار إلى وجود مشكلة في حوكمة الدعم، قائلا: «الدعم الموجه للأغنياء بالمناسبة هو أضعاف ما يحصل عليه الفقراء، لدينا دعم موجه للصادرات، وأنا ابن مدينة المحلة، ولا أعتقد أن أحدًا قد يتخيل أنني ضد الصناعة، إنما أنا عندي مشكلة في أن توجه عشرات المليارات من الجنيهات لدعم التصدير في حين أن قطاعا كبيرًا من الذين يحصلون عليها ليسوا منتجين من الأساس».
وضرب البرلسي، مثالًا بالتصنيع الزراعي في مجال تربية النحل، قائلا: «أصحاب المناحل يكون المواطن عنده منحل وطالع عينه وعنده مشاكل وغير قار على التصدير منتجاته، ثم يأتي واحد مع كل الاحترام ويأخذ المنتج ويصدره فيكسب مرة من ربح الاستيراد، ومرة من دعم الدولة للصادرات».
وأكد أن اختلافه يكمن في آلية حوكمة الدعم لضمان وصوله إلى مستحقيه، مشددًا على أهمية دعم النحال الذي ينتج العسل بدلاً من المصدر، متسائلا: «من الأكثر استحقاقا أن يحصل على الدعم الذي تدفعه الدولة من قوتنا كي تشجع صناعة العسل في مصر النحال أم المصدر؟».
وشدد على ضرورة وقف الحديث المستمر عن إلغاء الدعم، قائلا: «القصة وأنا بتكلم عن الدعم هي إننا مش بنتكلم بس إلا عن المواطن اللي إحنا عمالين نقول له إحنا بنصرف عليك، إحنا بنديك دعم إحنا هنشيل عنك الدعم، حالة الرعب اللي إحنا معيشين فيها المواطنين دي يجب ان تتوقف».
واختتم: «من يحصل على الدعم في مصر أغنياء وفقراء، ومن يحصل على النسبة الأكبر من الدعم في مصر هم الأغنياء، وبالتالي عندما نناقش الموضوع يجب أن نناقشه على الجميع».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك