عمرو خفاجي: الصدق أحد مميزات المجموعة القصصية شروط الوردة - بوابة الشروق
الإثنين 28 أكتوبر 2024 6:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمرو خفاجي: الصدق أحد مميزات المجموعة القصصية شروط الوردة

محمود عماد
نشر في: الأحد 27 أكتوبر 2024 - 8:20 م | آخر تحديث: الأحد 27 أكتوبر 2024 - 8:20 م

قال الصحفي والإعلامي الكبير عمرو خفاجي، إن المجموعة القصصية "شروط الوردة" للكاتب مجدي القشاوي، مميزة للغاية ومختلفة، مؤكدا أنه كان يجب علينا أن نشجع مجدي القشاوي على أخذ الكتابة بجدية أكبر في وقت مبكرا من حياته، مشيرا إلى أنه يرى أن مجدي القشاوي كتب القصص بصدق كبير.

جاء ذلك خلال فعاليات ندوة حفل إطلاق ومناقشة المجموعة القصصية "شروط الوردة"للكاتب مجدي القشاوي، بمكتبة ديوان الزمالك، ويناقش المجموعة الصحفي والإعلامي الكبير عمرو خفاجي، كما يشارك بالغناء المطرب الفنان مصطفي رزق

وحضر الندوة الدكتورة فاطمة البودي مديرة دار العين للنشر، الكاتب الصحفي أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة اليوم السابع، الكاتب الصحفي حمدي عبد الرحيم، الكاتب الصحفى عادل السنهوري، ومجموعة كبيرة من المثقفين.

وتحدث خفاجي عن قصص المجموعة، واصف عوالمها بالمختلفة، مشيرا إلى أن السرد في النصوص جاء مميز، وأضاف أنه أحبب المجموعة القصصية بشدة نظرا لقلة ذلك الفن في وسط طغيان الرواية في الفترة الحالية.

وأكمل خفاجي أنه في المجموعة القصصية نرى أن مجدي القشاوي حتى في خلال الأحداث الدرامية في القصص يقر بحب فن القصة القصيرة، وفي نفس الوقت لا يغفل الرواية أيضا، مؤكدا أن مجدي القشاوي واضح في كتابته، وأن الرسالة من القصص في المجموعة تصل بوضوح، وأكمل أن المجموعة بشكل عام مشرقة للغاية.

ووصف خفاجي وجود الضوء في القصص بالمحوري للغاية، كما تطرق لتواجد الأسطورة، بأن الأسطورة متواجدة في القصص بشكل كبير، ولكن بتحويلها إلى قصة عادية، وأضاف أن اللون الأخضر متواجد بكثرة في القصص على هيئة الأسطورة.

وحلل خفاجي تواجد المرأة في القصص، بأنه حضور مغاير وأن تناول المرأة كان مختلفا، وكان هو أيضا أشبه بالأسطورة، مع عدم وضوح وجود المرأة الحبيبة والمرأة الأم.

وتطرق خفاجي لتواجد ثيمة الأحلام بالقصص، قائلا أن استخدام ثيمة الأحلام شائع في الأدب، وعند مجدي القشاوي في القصص الحلم متواجد مع الضوء واللون اللذان شكلا تلك الأحلام، وأضاف أن الحلم عند مجدي القشاوي هو الحب، وهو حلم زمني، مؤكدا أن أحلام مجدي القشاوي مختلفة.

وتحدث خفاجي أيضا عن تواجد السينما في قصص المجموعة، قائلا، إن القصص تشبه عمل سينمائي، كما أكد أن السينما ظاهرة في القصص بوضوح دون محاولة من مجدي القشاوي في إخفائها.

واختتم عمرو خفاجي حديثه بأن القصص بها الكثير من الدلالات رغم أننا نتصور أنها بسيطة، ولكن لا يمكننا أن نتعاطى مع القصص على أن دلالاتها، وأكد أن القصص متأثرة للغاية بالسينما والفن التشكيلي والموسيقى، وشدد أن المجموعة القصصية "شروط الوردة" عمل فني كبير للغاية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك