الحرب في أوكرانيا.. إليكم وضع القتال في اليوم الخامس للنزاع - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 6:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحرب في أوكرانيا.. إليكم وضع القتال في اليوم الخامس للنزاع

هايدي صبري:
نشر في: الإثنين 28 فبراير 2022 - 9:14 م | آخر تحديث: الإثنين 28 فبراير 2022 - 9:56 م

في اليوم الخامس للحرب في أوكرانيا، بعد تدخل القوات الروسية، رصدت محطة "بي.إف.إم" التلفزيونية الفرنسية، الوضع في الأراضي الأوكرانية، لافتة إلى تصريحات القوات الأوكرانية بمحاولة الجيش الروسي ليل الأحد إلى الاثنين اقتحام العاصمة لكن الهجمات صدت.

وبحسب القوات الأوكرانية، حاول الجيش الروسي ليل الأحد إلى الاثنين اقتحام العاصمة لكن الهجمات صدت، لا سيما في محلية سلوبوجانسكي جنوب شرقي كييف.

في المقابل، أكد الجيش الروسي من جهته أن المدنيين يمكنهم مغادرة كييف "بحرية" واتهم السلطات الأوكرانية باستخدامهم "كدروع بشرية"، مما يثير شبح هجوم واسع النطاق.

استهداف أوديسا

وقالت المحطة الفرنسية إن المعركة محتدمة في الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود، حول موانئ أوديسا وأوتشاكيف وتشورنومورسك، وفقاً لبيان للجيش الأوكراني.

ماريوبول تحت التهديد

وبحسب كييف، فإن روسيا لا تتخلى عن محاولة الإنزال البحري في منطقة ماريوبول على بحر آزوف، ما يسمح للجيش الروسي بالاستيلاء على ماريوبول وضمان السيطرة حتى شبه جزيرة القرم.

من جانبها، قال أوليفييه كيمبف، الباحث المشارك في مؤسسة البحوث الاستراتيجية (FRS): "ستواجه القوات الأوكرانية مشاكل لأن الانفصاليين من دونباس (الشرق) سيواجهونها وخلفهم الروس القادمون من شبه جزيرة القرم".

قصف خاركيف

ووقعت انفجارات عنيفة في خاركيف (شمال شرق)، ثاني أكبر مدينة في البلاد، والتي قالت القوات الأوكرانية إنها استعادتها بعد أن دخلت مدرعات روسية فجر الأحد. ووفقًا لمصدر عسكري غربي، فإن خاركيف كانت مسرحًا لقتال عنيف و "الروس يضربون بشدة وبشكل متزايد بشكل عشوائي".

خيرسون

كما أعلنت روسيا أنها حاصرت مدينة خيرسون (290 ألف نسمة) وسيطرت على مدينة بيرديانسك الواقعة على بحر آزوف (110ألف نسمة). كما أعلن الجيش الروسي أنه يسيطر "بشكل كامل على المنطقة المحيطة بمحطة زابوروجي للطاقة النووية" في الجنوب الشرقي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك