حريق هائل يشتعل بمصنع تدوير القمامة بالمحلة والأهالي يناشدون المحافظ لسرعة إنقاذهم - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 12:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حريق هائل يشتعل بمصنع تدوير القمامة بالمحلة والأهالي يناشدون المحافظ لسرعة إنقاذهم

علاء شبل
نشر في: الأحد 28 يوليه 2024 - 2:40 م | آخر تحديث: الأحد 28 يوليه 2024 - 2:40 م

شهد مصنع تدوير القمامة بمدينة المحلة الكبرى في محافظة الغربية اليوم تصاعد أدخنة كثيفة نتيجة اشتعال النيران في كميات كبيرة من أطنان القمامة المتراكمة بشكل مفاجئ، الأمر الذي تسبب في تصاعد روائح كريهة وأبخرة سامة انتشرت بمناطق أبو راضي والروضة ونعمان الأعصر وميدان الزراعة، مما عرض حياة المواطنين لخطر الإصابة بأمراض مزمنة وأوبئة.

وأطلق المئات من الأسر والعائلات بالمدينة العمالية هاشتاج "بركان لهب" للتعبير عن تضررهم من تجاهل المسئولين لشكواهم المتكررة من عدم كفاءة تشغيل مصنع تدوير القمامة من جهة الشركة المنفذة لأعمال تشغيله، مناشدين عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة إنهاء الأزمة حفاظًا على أرواحهم.

وقال أحد أهالي عزبة المغازي الواقعة بها مصنع تدوير القمامة بالطريق الدائري "المحلة - سمنود" لـ"الشروق" إن حالة من الرعب اجتاحت المئات من المواطنين عقب اندلاع نيران حريق أطنان القمامة المتراكمة داخل المصنع. وأضاف: "علمنا من قبل أن المصنع أصبح تحت إدارة محافظة الغربية ومسئولي جهاز شئون البيئة من أجل رفع كفاءة تشغيله، ولكن للأسف معدلات تراكم القمامة اليومية تزيد عن 800 طن يوميًا".

وطالب الأهالي المسئولين بمحافظة الغربية ورئاسة مركز ومدينة المحلة بسرعة التحرك والدفع بسيارات الإطفاء وقوات الحماية المدنية لإخماد نيران الحريق حفاظًا على أرواح المواطنين.

من جانب آخر، أعلن ديوان محافظة الغربية عن بدء التشغيل التجريبي لمصنع تدوير ومعالجة المخلفات بالمحلة الكبرى من خلال إحدى الشركات، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بالحفاظ على البيئة، والتخلص الآمن من تراكمات المخلفات بشكل لا يؤثر على الصحة العامة للمواطنين.

وأشارت المحافظة في بيانها إلى أن المحافظة سعت بشكل مستمر لتطوير ورفع كفاءة مصنع تدوير القمامة بالمحلة الكبرى، والنهوض بمنظومة النظافة بالمحافظة.

ولفتت إلى أن تشغيل المصنع يمثل حلًا جذريًا لمشكلة القمامة بالمحلة الكبرى، ويسهم في تحقيق حالة الرضا الشعبي لدى قاطني قلعة الصناعة المصرية خلال فترة التعاقد التي ستستمر لمدة 10 سنوات.

ونوهت بأنه تم تركيب خط تدوير كوري جديد بطاقة 250 طن/يوم، بالإضافة إلى تطوير خطين من خلال وزارة الإنتاج الحربي، ليبلغ إجمالي المخلفات التي سيستقبلها المصنع من 800 إلى 1000 طن يوميًا؛ ليغطي بذلك مدينة المحلة والمدن المجاورة لها. كما تم إنشاء نقطة وسيطة بجوار المصنع لاستيعاب المتولد اليومي (700 طن/يوم) على أرض بمساحة 8.86 فدان.

الجدير بالذكر أن المصنع مقام على مساحة 9.5 فدان، وتم رفع التراكمات من المصنع (عن طريق الهيئة العربية للتصنيع)، وتطوير ورفع كفاءة خطي فرز يدوي، وتركيب خط ويند شيفتير بطاقة إنتاجية 480 طن/يوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك